محكمة مصرية تحيل أوراق 8 من قيادات الإخوان للمفتي

عبدالمقصود علي

قررت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الاثنين 22 مايو 2023، إحالة أوراق 8 من قيادات وكوادر تنظيمي الإخوان والجماعة الإسلامية، إلى المفتي لاستطلاع الرأي الشرعي في إصدار حكم بإعدامهم.

وحسب ما أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية، فإن المرشد العام لتنظيم الإخوان، محمد بديع، ضمن المتهمين الثمانية، في قضية أحداث العنف المعروفة باسم “أحداث المنصة” بمنطقة مدينة نصر.

اقرأ أيضًا| مصادر أمنية تنفي مزاعم الإخوان وجود انتهاكات بأحد مراكز الإصلاح المصرية

وحددت المحكمة برئاسة المستشار محمد سعيد الشربيني، جلسة 20 سبتمبر المقبل، للنطق بالحكم في القضية التي تضم 78 متهمًا.

وإلى جانب بديع تقرر إحالة أوراق محمود عزت، ومحمد البلتاجي، وعمرو محمد زكي، وأسامة ياسين، وصفوت حجازي، وعاصم عبد لماجد عضو مجلس شورى تنظيم الجماعة الإسلامية، ومحمد عبدالمقصود.

اقرأ أيضًا| الأمن التونسي يغلق مقرات حركة النهضة الإخوانية

وأحالت النيابة العامة المتهمين إلى محكمة الجنايات بعدما أظهرت التحقيقات تورطهم في استعراض القوة والتلويح بالعنف واستخدامهما بقصد تكدير الأمن والسلم العام والتأثير في السلطات.

ودبر قيادات الجماعة تجمهرًا بطريق النصر (الأوتوستراد) وحرضوا بقية المتهمين في القضية على الاشتراك به وفق مخطط محكم به دور كل منهم، وساعدوهم بأن أمدوهم بالأسلحة النارية والذخائر.

اقرأ أيضًا| مديرة المركز الفرنسي للدراسات الاستراتيجية: «الإخوان» مرتبكة

وأشارت التحقيقات إلى أن المتهمين قتلوا عمدًا مع سبق الإصرار ضابط شرطة من قوات الأمن المركزي في أثناء محاولة الشرطة فض تجمهرهم، وبيتوا النية وعقدوا العزم على قتل أي من رجال الشرطة المتواجدين في محيط كوبري السادس من أكتوبر بطريق النصر حال فض تجمهرهم، مستخدمين أسلحة نارية آلية (بنادق) ومسدسات وأسلحة خرطوش.

وتبين من التحقيقات أيضًا أن المتهمين أمطروا قوات الشرطة بوابل من النيران قاصدين إزهاق أرواحهم، وترتب على ذلك مقتل 14 شخصًا من قوات الشرطة ومجنديها والمواطنين المتواجدين في محيط تجمرهم المسلح، وإصابة 10 آخرين من قوات الأمن المركزي جراء الأعيرة النارية والرشق بالحجارة والعبوات الحارقة.

اقرأ أيضًا: «تريندز» يتناول دور غياب المراجعة الفكرية في تراجع السياسي لـ«الإخوان»

وأسندت النيابة العامة للمتهمين في القضية، ارتكاب جرائم القتل والشروع في القتل بغرض الإرهاب وحيازة أسلحة نارية وذخائر بدون ترخيص، وحيازة وإحراز أسلحة بيضاء وحيازة مفرقعات ومتفجرات.

كذلك التجمهر بغرض تعطيل سلطات الدولة عن أداء عملها، والبلطجة وقطع الطريق واستعراض القوة بغية ترويع المواطنين، والتخريب والإتلاف العمد للممتلكات العامة والخاصة وإضرام النيران عمدا في منشآت عامة وحكومية.

ربما يعجبك أيضا