مصر: ارتفاع ودائع البنوك إلى 5 تريليونات جنيه

عاطف عبداللطيف

رؤية

القاهرة – قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، الأحد، إن منهج البنك المركزي يتمثل في الحفاظ على تحسين الوضع الاقتصادي، والتحوط قبل حدوث الأزمات، وتطبيق سياسة احترازية، مؤكدًا أن الاستقرار العام في الدولة يساعد على التقدم والتنمية وإقامة المشروعات، والبناء على ما تحقق من نتائج لإجراءات في برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وأضاف محافظ البنك المركزي المصري -خلال كلمته أمام مؤتمر “ابتكارات التكنولوجيا المالية ومستقبل الخدمات المصرفية”، والذي ينظمه اتحاد المصارف العربية في القاهرة- إن سوق النقد الأجنبي كانت فوضوية، وهو ما أثر سابقًا على الاستثمار، وأصبحت مشكلة النقد الأجنبي أمرًا من الماضي، بحسب “اليوم السابع”.

مؤكدًا أن ثروة الأمة في القطاع المصرفي وهي آمنة، حيث تبلغ ودائع المصريين والشركات في البنوك إلى 5 تريليونات جنيه، لافتًا إلى أن ثروة مصر الحقيقية تتمثل في العقل البشري والذي لابد وأن نستثمر في العنصر البشري.

وأكد محافظ البنك المركزي المصري على أهمية الاهتمام بقطاعات الاستثمار والصادرات، لافتًا إلى أن العجز في الميزان الجاري انخفض من 20 مليار دولار إلى ما يتراوح بين 6 و7 مليارات دولار، مؤكدًا على أن قانون البنوك سوف يعرض على مجلس إدارة البنك المركزي المصري، الإثنين، حيث يواكب أحدث الأساليب العالمية في هذا الشأن، وأنه تم تغيير في مجالس إدارات 12 بنكًا وتغييرات أخرى في 9 إدارات تنفيذية أخرى بالبنوك.

وأكد محافظ البنك المركزي المصري أن 11.5 مليار جنيه حجم تمويلات التمويل متناهية الصغر عن طريق الجمعيات الأهلية وسيصل الرقم إلى 30 مليار جنيه.

ربما يعجبك أيضا