مصر: استقبلنا 60% من الفارين جراء أعمال العنف بالسودان

شيرين صبحي
سامح شكري

قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، اليوم الاثنين 19 يونيو 2023، إن بلاده استقبلت ما يربو على ربع مليون سوداني، أي ما يعادل 60% من إجمالي الفارين من أعمال العنف هناك.

وأضاف، خلال كلمته أمام المؤتمر الدولي لدعم الاستجابة الإنسانية في السودان والمنطقة، الذي يُعقد افتراضيًا، أن مصر قدمت 300 طن من المساعدات الطبية والغذائية العاجلة، إضافة إلى تسهيل إجلاء نحو 10 آلاف أجنبي من العاملين بالبعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية.

وشدد على أن مصر وفرت وتستمر في توفير موارد ضخمة، لضمان تشغيل المعابر الحدودية بنحو دائم لاستقبال الأعداد غير المسبوقة من الفارين من الصراع وتقديم الخدمات والمساعدات الطبية والغذائية والنفسية العاجلة لهم.

اقرأ أيضًا: وزير الخارجية المصري يستقبل المنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية، السفير أحمد أبو زيد، أن شكري شدد على تضامن مصر مع الشعب السوداني، لتجاوز المحنة الراهنة، ولن تألو جهدًا لمساعدة الشعب السوداني وتمكينه من الحصول على ما يستحقه من حياة كريمة في دولة آمنة ومستقرة.

وأشار إلى أن مصر تحث المجتمع الدولي على ضرورة توفير المساعدات الاغاثية العاجلة للسودان، وتوفير التمويل اللازم لتنفيذ مشروعات تنموية لدعم صمود المجتمعات المضيفة للأشقاء السودانيين في دول الجوار وتحقيق التعايش السلمي والتناغم المجتمعي فيها.

ربما يعجبك أيضا