مصر: إسرائيل ترتكب جرائم حرب في غزة

شكري: انتهاكات إسرائيل ضد المرأة الفلسطينية ترقى لجرائم الحرب

عبدالمقصود علي
سامح شكري

قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إن الانتهاكات التي تتعرض لها المرأة الفلسطينية في قطاع غزة ترقى لجرائم الحرب.

وجاء ذلك خلال استقبال شكري، اليوم الثلاثاء 14 نوفمبر 2023، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والمديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، سيما بحوث.

الحد من الأوضاع المتردية في غزة

أوضح المتحدث باسم الوزارة، السفير أحمد أبو زيد ، على فيسبوك، أن المناقشات بين شكري والمسؤولة الأممية ركزت على مسارات العمل المشتركة، للحد من الأوضاع الإنسانية المتردية في قطاع غزة.

وتناولت كذلك ما يتعرض له المدنيون الفلسطينيون بما في ذلك الأطفال والنساء من اعتداءات إسرائيلية جسيمة تخالف أحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

جرائم حرب مكتملة الأركان

شدد الوزير المصري للمسؤولة الأممية على أن الانتهاكات الإسرائيلية في حق المدنيين الفلسطينيين، لاسيما النساء والأطفال، ترقى لكونها جرائم حرب مكتملة الأركان، مشيرًا إلى ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار، وإيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية للقطاع بنحو كامل ومستدام وآمن.

وأضاف السفير أحمد أبوزيد، أن المسؤولة الأممية استعرضت خلال اللقاء الوضع المتردي للنساء والأطفال في قطاع غزة، لا سيما في ظل وجود أكثر من 55 ألف سيدة حامل، وعمليات القصف المستمرة للمستشفيات وعدم قدرتها على تقديم الرعاية الصحية للمصابين والمرضى.

وقف فوري للحرب في غزة

استمعت المسؤولة الأممية إلى تقييم شكري للجهود والاتصالات التي تجريها مصر على المسارين السياسي والإنساني، ولفت الوزير إلى ضرورة تبني الأطراف الدولية لمواقف جادة وواضحة في إطار التزاماتها القانونية والسياسية بأحكام القانون والاتفاقيات الدولية لوقف هذه الحرب فورًا.

وقدمت المسؤولة الأممية الشكر على الجهود المصرية الكبيرة والمقدرة للتعامل مع الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، ومعالجة المصابين، وحشد الدعم الدولي لتقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية.

ربما يعجبك أيضا