مصر: الحرب الروسية الأوكرانية أثرت على الوضع الجيواستراتيجي الدولي

وليد أبوالمعارف

استقبل وزير الخارجية المصري، سامح شكري، اليوم الأحد 2 أكتوبر 2022، رئيس مؤسسة “فريدريش إيبرت” الألمانية، مارتن شولتز، في إطار متابعة التعاون بين مصر والمؤسسة.

وحرص وزير الخارجية المصري على إطلاع “شولتز” على الرؤية المصرية إزاء عدد من القضايا محل الاهتمام المشترك، وعلى رأسها تداعيات الأزمة الأوكرانية الروسية على اقتصاديات الدول النامية، ومنها مصر، خاصة فيما يتعلق بالأمن الغذائي والطاقة، فضلًا عن تأثيرها على الوضع الجيواستراتيجي الدولي.

وفي تصريح للمتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، السفير أحمد أبو زيد، أشار إلى أن اللقاء شهد حرص مصر على الأهمية التي توليها لعلاقتها مع ألمانيا كشريك سياسي واقتصادي مهم، والترحيب بعمل المؤسسات الألمانية في مصر، وفي مقدمتها مؤسسة “فريدريش إيبرت” التي يتولى “شولتز” رئاستها، وتضطلع بدور داعم لجهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وفقًا لأحكام البرتوكول الإضافي الملحق بالاتفاق الثقافي المنظم لعملها في مصر.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، بأن “شولتز” حرص على استعراض مجالات عمل واهتمام المؤسسة منذ نشأتها في عام ١٩٢٥، مبرزًا الاهتمام الكبير الذي توليه بمجالات التعليم والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، معربًا عن سعادته وتثمينه لاستقبال الوزير له بما يعكسه من اهتمام بعمل مؤسسة “فريدريش إيبرت” في مصر.

وحرص شولتز على الاستماع إلى الرؤية المصرية بشأن الوضع الإقليمي والتطورات الدولية الراهنة، وتأثيراتها على الدول النامية، فضلًا عن تأثيرات ظاهرة تغير المناخ في إطار رئاسة مصر للدورة ٢٧ لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27.

وأوضح السفير أبو زيد أن الوزير شكري حرص على تأكيد اتساق رؤية ومبادئ المؤسسة مع رؤى ومبادئ الدولة المصرية، الأمر الذي ينعكس في حرص مصر على تيسير عملها وتقديم جميع أوجه المساعدة الممكنة لدعم مشاركتها في دفع عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها مصر.

واختتم المتحدث تصريحاته بالإشارة إلى تهنئة شكري لرئيس مؤسسة “فريدريش إيبرت” على مرور ٧٠ عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وألمانيا، بما يؤكد تاريخية واستراتيجية العلاقات بين البلدين.

ربما يعجبك أيضا