مصر: العلاقات مع أرمينيا تحظى بإرث تاريخي وثقافي

حسام أحمد

صرح المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي، اليوم الأحد 29 يناير 2023، بأن العلاقات المصرية الأرمينية تحظى بإرث تاريخي وثقافي وعلاقات شعبية وطيدة.

وتستند تلك العلاقات المصرية الأرمينية إلى دور الجالية المصرية الأرمينية في دعم التواصل المستمر بينهما، بما يمثل أساسًا متميزًا لعلاقات التعاون والتنسيق السياسي، وكانت مصر من أوائل الدول، وأول دولة عربية أقامت علاقات دبلوماسية مع أرمينيا عقب استقلالها.

الزيارة الأولى من نوعها

حسب وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية، قال المتحدث، بمناسبة زيارة الرئيس المصري لأرمينيا، وهى الأولى من نوعها في تاريخ البلدين، إنه في ما يتعلق بمحطات الزيارات المتبادلة بين البلدين والتعاون الثنائي، فإن زيارة الرئيس الأرميني الأسبق روبرت كوتشاريان في إبريل 2007 للقاهرة، كانت آخر زيارة رئاسية أرمينية لمصر على المستوى الثنائي.

وعقدت في ييريفان في يوليو 2022 الجولة العاشرة من المشاورات السياسية بين مصر وأرمينيا، ويوجد تعاون برلماني كذلك، وتعد مصر من أهم المقاصد السياحية للمواطنين الأرمن، وتوجد لجنة مشتركة بين البلدين، للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأشار السفير بسام راضي إلى أن الرئيس السيسي سيلتقي، صباح اليوم، بكلٍّ من رئيس وزراء جمهورية أرمينيا، نيكول باشينيان، ورئيس الجمهورية فاهاجن خاتشاتوريان، لتبادل الرؤى بشأن سبل تعظيم العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين على شتى الأصعدة وفي كل القطاعات، خاصةً التجارية والاستثمارية، فضلًا عن التباحث بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ربما يعجبك أيضا