مصر: الوضع المأساوي الراهن بغزة يحتم تحرك الأطراف الإقليمية والدولية

وزير الخارجية المصري يبحث مع مبعوث أمريكي الوضع الإنساني في غزة

أسماء حمدي
وزير الخارجية المصري سامح شكري

قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، اليوم الأحد 29 أكتوبر 2023، إن قطاع غزة ما يشهد كارثة إنسانية في ظل تجاوز أعداد الضحايا من الفلسطينيين 7500 في غضون 3 أسابيع من الحرب.

وشدد شكري، خلال مباحثاته مع المبعوث الأمريكي للقضايا الإنسانية في الشرق الأوسط، ديفيد ساترفيلد، على أن الوضع المأساوي الراهن في غزة يحتم تحرك الأطراف الإقليمية والدولية لضمان النفاذ الآمن للمساعدات الإغاثية لأهالي غزة

دخول المساعدات الإنسانية

أشار شكري إلى أهمية تكاتف الجهود الدولية لإزالة العوائق التي يضعها الجانب الإسرائيلي أمام وصول المساعدات الإنسانية.

وأردف المتحدث باسم الخارجية، بأن النقاشات تطرقت كذلك للجهود المصرية بالتنسيق مع المنظمات ووكالات الإغاثة الأممية لدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر معبر رفح.

تداعيات جسيمة

في سياق متصل، شدد الوزير شكري على أن إنفاذ المساعدات هو ركن واحد من جهود التعامل مع الأوضاع الإنسانية المتردية في غزة، ويتعين ألا يصاحبه توسيع في العمليات العسكرية البرية للقوات الإسرائيلية داخل القطاع.

وحذر من التداعيات الجسيمة التي ستسفر عن الأمر على المستويين الإنساني والأمني، وتبعاتها المحتملة على توسيع دائرة العنف وتهديد الأمن والسلم في المنطقة.

تخفيف المعاناة الإنسانية

من جانبه، أعرب المبعوث الأمريكي عن تقدير الجانب الأمريكي للدور المصري الهام في تسهيل دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، والتنسيق الثنائي القائم في هذا الصدد وبالتعاون مع المنظمات الأممية.

وشدد على الحرص على استمرار العمل المشترك لضمان إنفاذ المساعدات بنحو مستدام وكامل خلال الفترة المقبلة، والتخفيف من المعاناة الإنسانية التي يتعرض لها المدنيون في قطاع غزة.

ربما يعجبك أيضا