مصر: بيان إثيوبيا محاولة يائسة للوقيعة بين الدول العربية والإفريقية

أسماء حمدي
وزارة الخارجية المصرية

قالت وزارة الخارجية المصرية، اليوم الأربعاء 24 مايو 2023، إن بيان الخارجية الإثيوبية بشأن قرار القمة العربية الأخيرة مُضلل، ومحاولة يائسة للوقيعة بين الدول العربية والإفريقية.

واعتبر المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، السفير أحمد أبو زيد، في بيان عبر فيسبوك، أن بيان وزارة الخارجية الإثيوبية الصادر يوم الإثنين ٢٢ مايو الجاري تعقيبًا علي قرار القمة العربية الأخيرة بدعم موقف مصر والسودان فى قضية سد النهضة، مضللًا ومليئًا بالمغالطات ولي الحقائق، من خلال تصوير الدعم العربي لموقف مصر العادل والمسؤول باعتباره خلافًا عربيًّا إفريقيًّا.

وأعرب السفير أحمد أبو زيد عن أسفه لما حواه البيان من ادعاءات غير حقيقية بأن الدول الثلاث، مصر وإثيوبيا والسودان، اتفقت بالفعل خلال المفاوضات على حجم المياه التي سيتم تخزينها وفترة ملء خزان السد، وأن لجوء مصر والسودان لطلب الدعم العربى يُعد انتهاكا لاتفاق المبادئ، بل والادعاء بأن الدول العربية الأعضاء في الاتحاد الإفريقي لا تدعم القرار العربي الصادر عن القمة الأخيرة بالإجماع.

وتابع: تاريخ مصر الداعم لحركات النضال الوطني والتحرر من الاستعمار في إفريقيا، وما تبذله من جهود وترصده من موارد لدعم برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية وبناء السلام في القارة، لا يتماشى مطلقًا مع ادعاءات واهية بأن مصر تحشد الدول العربية ضد المصالح الإفريقية.

3 2

اقرأ أيضًا| تحليل| دبلوماسي لـ«رؤية»: 3 ملفات وراء زيارة سلطان عمان لمصر

اقرأ أيضًا| السيسي يلتقي رئيس زيمبابوي في شرم الشيخ

ربما يعجبك أيضا