مصر تبدأ تنفيذ طرح الشركات في البورصة أكتوبر المقبل

مصطفى خلف الله
البورصة المصرية

تعتزم الحكومة المصرية بدء تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية في البورصة أكتوبر المقبل، والتى كانت قد أعلنت عنه في وقت سابق وفق تصريحات الرئيس التنفيذي للصندوق السيادي أيمن سليمان.

وأعدت مصر قائمة من أكثر من 34 شركة حكومية جاهزة للطرح سواء لمستثمرين استراتيجيين أو البورصة المصرية، منها قطاعات مالية مصرفية وتكنولوجية وكيماوية.

الموقف التنفيذي

وفقًا لأحدث تقارير متابعة الموقف التنفيذي لبرنامج الطروحات الحكومية، الصادر من مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، تتوزع تلك الشركات إلى 19 قطاعًا ونشاطًا اقتصاديًا بنحو 6 قطاعات ستتخارج الدولة منها خلال 3-5 سنوات، 8 قطاعات ستخفض أو تثبت الاستثمارات بها مع وجود الدولة، 5 قطاعات ستثبت أو تزاد الاستثمارات بها مع منح فرص استثمارية للقطاع الخاص.

وطرح الصندوق السيادي، في إطار تنفيذ وثيقة سياسة ملكية الدولة للأصول، 13 شركة تساهم فيها الدولة خلال الفترة من مارس 2022 وحتى يوليو 2023 بإجمالي 5 مليارات دولار.

آلية طرح الشركات

قال أيمن سليمان، إن بداية السنة المالية الجديدة ستشهد انطلاقة كبيرة في الطروحات العامة، وذلك في قطاعات الخدمات والتكنولوجيا المالية، مشيرا إلى طرح شركات تم طرحها من قبل على مستثمرين مع وعد بالطرح العام.

وأوضح أن الصندوق السيادي المصري يركز على محاور الاستثمار القطاعية وأهم ما نركز عليه في الاتفاقيات مع أوروبا هو قطاعات الغذاء والطاقة المتجددة والاقتصاد الأخضر والصناعة.

أهمية الطرح في البورصة

يرى حسام عيد، خبير أسواق المال، إن البورصة المصرية تمر بفترة استقرار خاصة مع وجود عدد من الإجراءات الاقتصادية التى جذبت الكثير من المستثمرين الى سوق الأوراق المالية خاصة مع تراجع قيمة الجنيه أمام الدولار الأمر الذي أوجد فرص استثمارية كبيرة جدًا على أسهم تتمتع بربحية مرتفعة وقيمتها السوقية الأن منخفضة.

وأوضاف في تصريح لـ شبكة رؤية الإخبارية، أن بدء برنامج الطروحات الحكومية سيعزز من كفاءة سوق المال ويبقي أنظار المستثمرين العرب والأجانب والمصريين أيضًا على سوق المال المصري طوال الوقت ما يدفعهم لمزيد من التداولات والشراء بقيم كبيرة سترفع معدلات التداول والقيمة السوقية للأسهم المقيدة.

ضرورة التنسيق

أشار إلى ضرورة التنسيق مع الحكومة والبورصة المصرية في توقيتات طرح الأسهم التي أعلنت عنها الحكومة من قبل والتى تمتلك ملاءة مالية قوية والشركات الخاصة التى تبحث مع الحكومة طرح أسهمها في الوقت الحالي والتى كشفت عنها رئيس البورصة والمقدرة بنحو 6 شركات في السوق الرئيسي والصغير.

ومن جهته، يرى محمود عطا خبير أسوواق المال إن اهتمام الحكومة بطرح مزيد من الشركات في قطاعات واعدة مثل التكنولوجيا والقطاع المصرفي سينعش البورصة المصري وسيزيد من معدلات النمو للشركات ولسوق المال المصر في وقت واحد.

زيادة المستثمرين

وأشار في تصريح خاص لـ شبكة رؤية الإخبارية إلى أن وضع خطة طويلة لطرح الشركات تباعًا سيعمل على زيادة أعداد المستثمرين المشاركين في الاكتتابات المصرية ويعزز من قيمة الأسهم السوقية وسيجذب المزيد من المستثمرين سواء العرب أو الأجانب.

وأكد أن الالتزام ببدء برنامج الطروحات سيكون مؤشرًا إيجابيًا للاقتصاد المصري وعامل نفسي قوي لتحقيق السوق مستويات قياسية جديدة ومواكبة النمو في البورصات المجاورة في الخليج والشرق الأوسط.

ربما يعجبك أيضا