مصر تبيع «تمويلي» لتحالف بقيادة البنك الأوربي لإعادة الإعمار

مصطفى خلف الله
تمويلي

استحوذ تحالف استثماري، يضم شركة «SPE» للاستثمار المباشر، والبنك الأوروبى لإعادة الاعمار والتنمية “EBRD”، ومؤسسة “BII” البريطانية وشركة تنمية كابيتال فينشرز “TCV” على شركة “تمويلي” الحكومية المصرية لتمويل المشروعات متناهية الصغر.

وقال وزير الاستثمار المصري، حسن الخطيب، على هامش توقيع اتفاقية الاستحواذ اليوم الأحد 8 سبتمبر 2024 في بيان، إن قيمة صفقة الاستحواذ على الشركة المصرية بلغ 2.8 مليار جنيه (58 مليون دولار).

يتوزع هيكل ملكية “تمويلي” على 3 شركات حكومية هى “أيادي” للاستثمار والتنمية بنسبة 40%، و تتقاسم شركتا “البريد للاستثمار” و”إن آي كابيتال” القابضة للاستثمار بقية الحصة مناصفة.

وقالت رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتعاون الدولي على هامش توقيع اتفاقية بيع وشراء أسهم الشركة اليوم: “تخارج الحكومة من (تمويلي) يعبر عن التزامنا بوثيقة سياسة ملكية الدولة، وتتوافق الاتفاقية مع برنامج الحكومة الجديد خلال السنوات الثلاث المقبلة”.

تأسست شركة تمويلي للمشروعات متناهية الصغر عام 2017 بهدف توفير منتجات مالية موجهة نحو المشروعات متناهية الصغر في مختلف القطاعات التي تتطلع إلى التوسع وتنمية مشاريعها.

المشاط أضافت أن مصر تسعى لبناء اقتصاد تنافسي جاذب للاستثمارات، ويرفع معدل النمو السنوي للاستثمارات الأجنبية المباشرة، ويعظم من العائد للاستثمارات الحكومية، والتحول لنمو مستدام.

ربما يعجبك أيضا