مصر تتخذ خطوات جديدة نحو إصدار جنيه رقمي

أحمد السيد

اتخذت مصر خطوات جديدة نحو إصدار عملة رقمية بالجنيه المصري، تستهدف منها تعزيز التحول الرقمي، وكشف البنك المركزي عن تشكيل لجان عمل داخلية وخارجية من كافة الوزارات والجهات القومية المعنية برئاسته بهدف دراسة ملف إصدار عملة رقمية مع عدة مؤسسات دولية بخصوص هذا الشأن.

وأضاف أن الخطوة تأتي في ظل رغبة البنك المركزي نحو التحول الرقمي حيث تتسم العملات الرقمية بالأمان والاستقرار بديلا عن الأنواع الأخري للعملات المشفرة ومخاطرها، بحسب بيانات نقلتها صحف محلية، اليوم الثلاثاء 18 يونيو 2024.

إصدار عملة رقمية

قال البنك المركزي في تقرير النصف الأول للاستقرار المالي لعام 2023 إن المركزي يستهدف إطلاق مشروع التعرف على هوية العملاء إلكترونيا الهوية المالية الرقمية E-KYC.

وأضاف أن منظومة اعرف عميلك الإلكترونية تهدف إلى تطوير القطاع المصرفي المصري من خلال توفير وسيلة إلكترونية أمنة لمستخدمي الخدمات المالية تمكنهم من إنشاء هوية مالية إلكترونية تسمح بالتحقق من بيانات العملاء إلكترونيا بما تمكنهم من فتح حسابات البنوك بشكل الكتروني عن بعد بدون الذهاب إلى فرع البنك.

وأوضح أن المشروع الأخر يتمثل في إتاحة الإقراض الرقمي من خلال محفظة الهاتف المحمول والذي يهدف إلى الاقتراض الإلكتروني لعملاء الهاتف المحمول بصورة لحظية من خلال قناة مؤمنة بناء على السلوك التقيمي لهم وقد تم إصدار القواعد الخاصة بهذه الخدمة ويقوم البنك المركزي بالعمل مع الشركة المصرية للاستعلام بالإنتهاء من الجوانب الفنية الخاصة بالمشروع ليتمكن المواطن من الاقتراض بصورة لحظية على مدار الساعة عن طريق محفظته الإلكترونية.

أسباب إطلاق الجنيه الرقمي

وفي 12 فبراير2024، أكد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري، أن مصر تعمل بنشاط على تطوير مشروع العملة الرقمية للبنك المركزي، والمعروف أيضاً بالجنيه الإلكتروني، مع خطط لإطلاقه بحلول عام 2030.

وبحسب المركز فإن إطلاق الجنيه الإلكتروني يأتي لتعزيز القدرة التنافسية للعملة الوطنية، وتحسين كفاءة وفعالية السياسة النقدية، بحيث تتوافق هذه الخطوة الاستراتيجية مع التزام مصر بالاستفادة من فرص التحول الرقمي لدفع قطاعها المالي إلى الأمام. وفي 20 فبراير 2024، كشف المتحدث باسم مجلس الوزراء في مصر محمد الحمصاني، تفاصيل إطلاق عملة وطنية جديدة، من أجل التحكم في تداول العملة المحلية وتغييرها لأجنبية، ضمن خطط الحكومة لمواجهة السوق الموازية.

قال المتحدث باسم مجلس الوزراء، إنه تجري حاليا مناقشة وثيقة تطوير مشروع العملة الرقمية للبنك المركزي “CBDC” والمعروف بالجنيه الرقمي، في إطار المرحلة الثانية من الحوار الوطني. ونوه المستشار محمد الحمصاني، بأنّ موعد إطلاق العملة الرقمية الجديدة، سيكون عقب التوصل لتوصيات الحوار الوطني.

ربما يعجبك أيضا