مصر تترأس اجتماع لجنة الأسواق المالية النامية والناشئة باليونان

مصطفى خلف الله
الرقابة المالية المصرية

ترأس الدكتور محمد فريد رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر، ونائب رئيس المنظمة الدولية للهيئات الرقابية على أسواق المال “الأيوسكو” (IOSCO)، اجتماع لجنة الأسواق المالية النامية والناشئة (GEMC) التابعة للمنظمة، وذلك بصفته رئيساً للجنة الأكبر بين لجان المنظمة.

وبحسب بيان اليوم الاثنين 27 مايو 2024، شارك الدكتور فريد أيضًا في اجتماع اللجنة الإقليمية لأفريقيا والشرق الأوسط (AMERC)، والاجتماع الافتتاحي للشراكة المتوسطية لمراقبي أسواق المال.

وستشهد الفعاليات التي ستستمر حتى نهاية الأسبوع الجاري، اجتماعات وندوات وورش عمل ولقاءات سنوية تتناول وتسلط الضوء على أهم القضايا والمسائل اللازمة لتطوير وتنمية أسواق رأس المال وتعزيز دورها في التنمية الاقتصادية ومنها التمويل المستدام والتكنولوجيا المالية وأسواق الكربون وبناء القدرات.

وتنعقد نسخة العام الجاري من المؤتمر تحت شعار “المناخ كمستهدف اقتصادي”، وتستضيفه حالياً لجنة أسواق المال اليونانية بمدينة أثينا.

وقال الدكتور محمد فريد رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن المشاركة في فعاليات الاجتماع السنوي لمنظمة (IOSCO) واللقاءات التي تتم مع الشركاء من الجهات الرقابية حول العالم، تستهدف تعزيز أليات التعاون وتدعيم أطر الشراكة الدولية الرامية لتأسيس أسواق تمويل مستدامة صحية وفعالة، مع العمل على مشاركة الخبرات والتجارب المصرية في الموضوعات ذات الصلة.

واستعرض رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، خلال ترأسه اجتماع لجنة الأسواق المالية النامية والناشئة (GEMC)، بالمنظمة الدولية لهيئات أسواق المال (IOSCO)، التجربة المصرية في الوصول إلى تمويلات مستدامة من خلال تدشين سوق الكربون الطوعي.

ولفت إلى أن الهيئة انتهت من وضع الإطار التشريعي والتنفيذي لأول سوق تداول شهادات خفض الانبعاثات الكربونية في إفريقيا.

وأوضح أن أولى مراحل تدشين السوق بدأت بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال المصري رقم 95 لسنة 1992 بشأن اعتبار شهادات خفض الانبعاثات الكربونية أداة مالية، وذلك من خلال استصدار قرار من دولة رئيس مجلس الوزراء رقم 4664 لسنة 2022.

تلي ذلك تشكيل الهيئة العامة للرقابة المالية أول لجنة للإشراف والرقابة على وحدات خفض الانبعاثات الكربونية واختصاصاتها برئاسة رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية وتضم في عضويتها ممثلي الهيئة العامة للرقابة المالية ممثلين عن وزارة البيئة والبورصة وأعضاء من ذوي الخبرة في مجال أسواق الكربون.

ربما يعجبك أيضا