مصر تتقدم بمذكرتين لـ«العدل الدولية» بشأن ممارسات إسرائيل

مصر تتقدم بمذكرة ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية

أسماء حمدي
العلم المصري - أرشيفية

أعلنت مصر، اليوم الأحد 18 فبراير 2024، أنها ستشارك في الرأي الاستشاري الذي طلبته الجمعية العامة للأمم المتحدة من محكمة العدل الدولية بشأن السياسات والممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية.

وقال رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، ضياء رشوان، إن مصر ستتقدم بمذكرتين للعدل الدولية بشأن ممارسات إسرائيل بالأراضي الفلسطينية، مشيرًا إلى أن المذكرة تشمل تأكيد عدم شرعية الاحتلال الإسرائيلي الذي دام أكثر من 75 عامًا بالمُخالفة لمبادئ القانون الدولي الإنساني، وفق ما أفادت فضائية القاهرة الإخبارية.

رفض سياسات الاضطهاد والتمييز

أوضح رشوان أن المذكرة المصرية تتضمن رفض سياسات الاضطهاد والتمييز العنصري وغيرها من الممارسات الإسرائيلية التي تنتهك مبادئ القانون الدولي

وأشار إلى أن المذكرة تشمل أيضًا سياسات ضم الأراضي وهدم المنازل وطرد وترحيل وتهجير الفلسطينيين، بالمخالفة للقواعد الآمرة للقانون الدولي العام.

ممارسات غير مشروعة

ذكر رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية، أن المذكرة تطالب دول العالم كافة والمجتمع الدولي بعدم الاعتراف بأي أثر قانوني للإجراءات الإسرائيلية والكف عن توفير الدعم لإسرائيل، واضطلاع المنظمات الدولية والأمم المتحدة بمسؤولياتها في هذا الصدد.

وأردف رشوان: “تطالب المذكرة بتعويض الشعب الفلسطيني عن الأضرار التي لحقت به نتيجة السياسات والممارسات الإسرائيلية غير المشروعة دوليًا”.

وأنهى تصريحاته، بأن المذكرة والمرافعة المصرية تطالبان المحكمة بتأكيد مسؤولية إسرائيل عن كافة تلك الافعال غير المشروعة، بما يحتم انسحابها بشكل فوري من الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك مدينة القدس.

ربما يعجبك أيضا