مصر تتوقع تحقيق فائض أولي بـ91 مليار جنيه للعام المالي الحالي

أحمد السيد

توقّع وزير المالية المصري، محمد معيط، أن يحقق اقتصاد بلده فائضًا أوليًّا قدره 91 مليار جنيه في العام المالي الحالي، وفق ما نشر على الموقع الإلكتروني للرئاسة المصرية اليوم الثلاثاء 26 إبريل 2022.

واستعرض معيط خلال اجتماع مع الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم نقله بيان رسمي، بعض مؤشرات الاقتصاد المصري خلال الأشهر التسعة الأولى من العام المالي الحالي، التي تضمنت انخفاض نسبة العجز الكلي إلى الناتج المحلي إلى 4.9%. وارتفاع الحصيلة الضريبية بنسبة 12.8%. والحفاظ على تحقيق الموازنة لفائض أولي.

وقال وزير المالية إن تلك المؤشرات تحققت على الرغم من ارتفاع مخصصات كافة أبواب المصروفات بقدر كبير لتوفير الاحتياجات كافة اللازمة لقطاعات الدولة خلال الفترة الماضية.

وهذه أبرز المخصصات التي صعدت قيمتها هي توفير نحو 84 مليار جنيه لقطاع الصحة بنسبة نمو سنوي حوالي 24%. وزيادة نسبة مخصصات الاستثمارات الحكومية بقدر كبير متضمنةً سداد 80 مليار جنيه لصالح مبادرة “حياة كريمة”، وكذلك 16 مليار جنيه لمبادرة “تكافل وكرامة” بنسبة نمو سنوي 23%.

وعلاوة على ذلك، سددت خزانة الدولة مستحقات صندوق التأمينات والمعاشات التي بلغت 135 مليار جنيه، إلى جانب توفير احتياجات دعم السلع الغذائية كافة بقيمة 50 مليار جنيه.

http://

ربما يعجبك أيضا