مصر تجري محادثات مع 3 دول لاستيراد القمح منها

سهام عيد

رويترز

قال وزير التموين المصري، علي المصيلحي، اليوم، الخميس 24 مارس 2022، إن وزارته تجري محادثات مع الأرجنتين وأمريكا والهند بشأن واردات القمح مستقبلًَا.

وتسعى مصر لإيجاد بدائل لاستيراد القمح بدلًا من روسيا وأوكرانيا، الدولتين الأكثر تصديرًا للقمح إلى مصر خلال العام الماضي، وقدمت الحكومة المصرية حوافز لزيادة توريد الفلاحين للقمح في الموسم الحالي، وتستهدف شراء أكثر من 6 ملايين طن من القمح المحلي بحلول نهاية موسم التوريد في أغسطس 2022، وفقًا لموقع العربية نت.

مطاحن القطاع الخاص

كشف وزير التموين عن عرض وزارة التموين المصرية دقيقًا على مطاحن القطاع الخاص مقابل 8 آلاف و600 جنيه للطن من يوم السبت المُقبل، منوهًا بأن إمدادات مصر من الدقيق للمطاحن الخاصة تأتي في مسعى لدعم القطاع الخاص بعد تحديد سعر الخبز غير المدعوم.

وكان رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، قد قرر في وقت سابق، تحديد سعر بيع الخبز الحر، بما يشمل الخبز المميز، والخبز الفينو، وتلتزم كل المتاجر، والأفران السياحية، وغيرها من منافذ البيع، بالإعلان عن أسعار بيع تلك المنتجات، في أماكن ظاهرة لروادها من المشترين، على أن يستمر العمل بأحكام هذا القرار لمدة ثلاثة أشهر، أو لحين إشعار آخر، أيهما أقرب.

وبحسب بيان سابق لمجلس الوزراء المصري، فإن القرار نص على بيع الخبز المميز بـ50 قرشًا للرغيف زنة 45 جرامًا و75 قرشًا للرغيف زنة 65 جرامًا، وجنيه واحد للرغيف زنة 90 جرامًا، و11.5 جنيه لكيلو الخبز المعبأ، على أن يكون بيع الخبز الفينو بسعر 50 قرشًا للرغيف زنة 40 جرامًا، و75 قرشًا للرغيف زنة 60 جرامًا، وجنيه واحد للرغيف زنة 80 جرامًا.

ونصت المادة الثانية من القرار على أن يعاقب كل من يخالف حكم المادة الأولى من هذا القرار، بغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه، ولا تجاوز 5 ملايين جنيه، طبقًا لنص المادة 22 مكررًا “ج” من قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في أي قانون آخر.

ربما يعجبك أيضا