مصر تحدد نهاية 2024 لوقف قطع الكهرباء

أحمد السيد

تخطط مصر لإيقاف خطط فصل تيار الكهرباء لمدة ساعة أو ساعتين الذي يحدث في الفترة الحالية، بحلول نهاية العام الحالي، مع توفير احتياجات الغاز الطبيعي للكهرباء.

قال وزير الكهرباء المصري، الدكتور محمد شاكر، إن انقطاع الكهرباء الذي كان يحدث خلال عام 2014 لا يُمكن مقارنته بالانقطاع الحالي في 2024، إذ كان العجز قبل 10 سنوات 6 آلاف ميجاوات، مشيرًا إلى أن تخفيف الأحمال الحالي اليومي عبارة عن تخفيف لأحمال تصل إلى 3 جيجاوات فقط، بهدف توفير الوقود وسيكون لفترة محدودة، مضيفًا في تصريحات تلفزيونية، الأحد 26 مايو 2024: “تخفيف الأحمال يصل من 2 إلى 3 جيجاوات يوميًا، ونحاول الالتزام بالتخفيف يوميًا لمدة ساعتين على أقصى تقدير”.

وقف خطط قطع الكهرباء

أكد أن الوزارة لا تدخر جهدًا في تحسين الأداء وسد الفجوة التمويلية للحد من تخفيف الأحمال، مشيرًا إلى أن المدة القصوى لاستمرار تخفيف الأحمال ستكون بنهاية العام الجاري.

وأشار وزير الكهرباء إلى أنه تم عمل خرائط لشركات التوزيع في قطع الكهرباء، مشيرًا إلى أنه يوجد منظومة معينة متحكمة في الأمر، ويوجد أماكن لا ينقطع عنها الكهرباء على الإطلاق.

وقال إن فاتورة شراء الغاز من وزارة البترول خلال العام الحالي وصلت إلى 4.7 مليار جنيه، بسبب تحريك سعر الصرف، مضيفًا أن تكلفة إنتاج الكهرباء حوالي 223 قرشًا للكيلووات في الساعة، بينما يباع للشريحة الأقل بنحو 58 قرشًا، موضحًا أن مقدار الدعم الذي تريد وزارة الكهرباء الحصول عليه، يصل إلى 130 مليار جنيه، وهو مبلغ كبير وتحدٍ كبير أمام الدولة المصرية.

ساعات تخفيف أحمال الكهرباء

أشار إلى أن المتوسط العام لدعم الدولة لكل كيلووات يصل إلى 100 قرش، وهناك مجموعة عمل بمجلس الوزراء تنظر في الأمر حتى يكون الحل في تحمل الدولة قيمة الدعم، وعدم رفع الأسعار بشكل يكون فيه تأثير على محدودي الدخل.

وفي تعليقه على أزمة تخفيف الأحمال، قال وزير البترول والثروة المعدنية في مصر، المهندس طارق الملا، إنه لا زيادة في ساعات تخفيف أحمال الكهرباء في الفترة المقبلة وبالتحديد في فصل الصيف. وتابع: “إن شاء الله مفيش زيادة في القطع أكتر من كدة، كدة كفاية أوي”.

ربما يعجبك أيضا