مصر تخصص 1.5 مليار دولار لشراء القمح من المزارعين هذا العام

أحمد السيد
محصول القمح

خصصت مصر 45 مليار جنيه (1.5 مليار دولار) لشراء القمح المحلي من المزارعين، في موسم هذا العام 2023، من أول إبريل الحالي إلى منتصف أغسطس المقبل.

وقال وزير المالية المصري الدكتور محمد معيط، في بيان اليوم الجمعة 21 إبريل 2023، إن المبلغ المرصود يزيد بأكثر من 19 مليار جنيه عن العام الماضي، نظرًا إلى التكلفة الإضافية لزيادة سعر الأردب بنحو 74%، من 865 جنيًا إلى 1500 جنيه.

تخصيص 1.5 مليار دولار لشراء القمح من المزارعين

تابع الوزير في البيان الذي نشره على فيسبوك، بأن هذا التخصيص يأتي تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية بدعم المزارعين، وتشجيعهم على التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية، على نحو يُسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي، بالإضافة إلى إرساء دعائم الأمن الغذائي، وخفض الفاتورة الاستيرادية.

وأشار إلى أن ما يعانيه العالم من اضطراب في سلاسل الإمداد والتوريد، أدى إلى زيادة غير مسبوقة في أسعار الغذاء، وغيرها من السلع والخدمات.

وذكر أن وزارة المالية، بالتنسيق مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، تواقب موقف التوريد اليومي للقمح المحلي، انطلاقًا من حرصها على سرعة صرف مستحقات المزارعين الموردين بالزيادة الجديدة لقيمة أردب القمح المحلي، التي تشمل حافز التوريد والنقل، على نحو يُحقق عائدًا اقتصاديًّا لهم، ويشجعهم على توريد أكبر كمية ممكنة.

اقرأ أيضًا|مصر تشتري 35 ألف طن من الزيوت النباتية في مناقصة دولية

ربما يعجبك أيضا