مصر ترصد 116.6 مليار جنيه استثمارات بالزراعة والري

534 مليار جنيه استثمارات الزراعة والري في مصر خلال عامين

محمود عبدالله

خصصت الحكومة المصرية استثمارات بقيمة 534 مليار جنيه لقطاع الزراعة والري على امتداد أعوام خطة التنمية متوسطة المدى للبلاد بعامها الثاني، منها 116.6 مليار جنيه لخطة العام المالي الجاري بما يعادل 7% من جملة الاستثمارات، وبمعدل نمو 71% عن العام السابق 2022/ 2023.

جاء ذلك في تقرير وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية الصادر اليوم 15 نوفمبر 2023، وتلقت شبكة رؤية الإخبارية نسخة منه، وأبرز التقرير مستهدفات الخطة متوسطة المدى وعامها الثاني 23/ 2024 فيما يخص التنمية الزراعية.

قطاع الزراعة في مصر

أرجع تقرير وزارة التخطيط النمو في استثمارات قطاع الزراعة في عام 2023/ 2024 إلى توسّع الدولة في برامج استصلاح الأراضي لتشمل مناطق جديدة، ومنها الدلتا الجديدة ومُستقبل مصر، بجانب استكمال مراحل مشروعات التوسّع الأفقي السابقة، والتي تتضمن مشروع توشكى ومشروع تنمية شمال ووسط سيناء.

وأضاف التقرير أن الطفرة الاستثماريّة في القطاع تعود إلى تنامي المشروعات المُوجّهة لرفع الكفاءة الإنتاجيّة بالقطاع الزراعي والقطاعات الأخرى الـمكمّلة الـمعنيّة بتنمية الثروة الحيوانيّة والداجنة والسمكيّة.

صادرات القطاع الزراعي

قالت وزيرة التخطيط المصرية الدكتورة هالة السعيد، إن الزراعة تلعب دورًا رئيسيًّا في تفعيل أبعادها الثلاثة الاقتصاديّة، والاجتماعيّة والبيئي، مضيفة أنه من الناحية الاقتصاديّة، فإن الزراعة تُعد المصدر الرئيسي للتشغيل، حيث تستوعب وحدها نحو 20% من جُملة الـمُشتغلين بالأنشطة الاقتصادية.

كما تُسهم بنحو 12% من الناتج المحلي الإجمالي، فضلًا عن إسهاماتها في النشاط التصديري للدولة، بنسبة مُشاركة لا تقل عن 15% في جُملة الصادرات السلعيّة غير البتروليّة.

ربما يعجبك أيضا