مصر تستضيف «يوم التمويل» 9 نوفمبر ضمن فعاليات قمة المناخ

أحمد السيد
الدكتور محمد معيط وزير المالية المصري

أعلن وزير المالية المصري، الدكتور محمد معيط، أن الوزارة ستُنظم “يوم التمويل” في 9 نوفمبر المقبل بمدينة شرم الشيخ، بحضور وزراء مالية مختلف الدول، ورؤساء مؤسسات التمويل الإقليمية والدولية ومديري البنوك العالمية، وغيرهم من المعنيين بقضايا تمويل المناخ، وذلك ضمن فعاليات قمة المناخ التي تستضيفها مصر خلال الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر 2022.

وأضاف الوزير، خلال جولته الميدانية بالمنطقتين الزرقاء والخضراء بمدينة شرم الشيخ، اليوم الجمعة 30 سبتمبر 2022، أن “يوم التمويل” سيتناول قضايا “التمويل المبتكر” و”تمويل التحول العادل”، ودور القطاع الخاص فى تعبئة هذه الموارد المالية وتوجيهها للمشروعات الخضراء الصديقة للبيئة، وفق بيان للوزارة.

وأوضح أن وزارة المالية ستطرح أفكارًا للنقاش حول كيفية تخفيض تكاليف “التمويل الأخضر” للدول النامية والإفريقية من أسواق المال الدولية، وآليات التعامل مع الديون السيادية، بما يتيح مصادر إضافية لتمويل التنمية المستدامة.

وأشار الوزير إلى أن «يوم التمويل» سيشهد بحث آليات توفير التمويل المستدام بآليات ميسرة لمكافحة التغيرات المناخية، والتحول إلى الاقتصاد الأخضر خاصة بالدول النامية والإفريقية، موضحًا أن “تمويل المناخ” مسألة جوهرية ومؤثرة في سرعة الانتقال إلى أنشطة صديقة للبيئة، خاصة في ظل التحديات العالمية الراهنة التي تضاعف الضغوط على الاقتصادات الناشئة.

ربما يعجبك أيضا