مصر تستعد لجذب استثمارات صينية بـ5 مليارات دولار.. ما المجالات المستهدفة؟

أحمد السيد

مصر طلبت رفع حصتها من الاستثمارات الصينية إلى ما يعادل 10% من إجمالي استثمارات بكين الخارجية.


تخطط مصر لجذب استثمارات صينية في الصناعات الهندسية بقيمة 5 مليارات دولار، في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وتتمع مصر والصين بعلاقات اقتصادية قوية، وتعدّ بكين أكبر شريك تجاري للقاهرة، التي تريد حاليًّا جذب استثمارات في الصناعات كافة، وعلى رأسها الإلكترونيات، في إطار زيادة القيمة المضافة للصادرات، وتعزيز قدرتها على جذب العملة الصعبة.

نمو متسارع لصناعة الالكترونيات في مصر

نمو متسارع لصناعة الالكترونيات في مصر

استثمارات بـ5 مليارات دولار

كشفت الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس عن أن منطقة تيدا- مصر الصناعية الصينية، في مدينة العين السخنة، تقترب من جذب استثمارات بـ5 مليارات دولار في صناعات الأجهزة الكهربائية ومواد البناء لشركة تيدا الصينية العملاقة.

وأوضحت، في بيان صدر أمس الاثنين، أن المنطقة الصناعية الصينية في العين السخنة تستعد لاستقبال استثمارات في معدات توليد الطاقة بالرياح، وكذلك صناعات الستيل والجدران الساترية لعدد من الشركات الصينية، التي تريد تعزيز وجودها في إفريقيا.

توفير الأراضي الصناعية لزيادة الاستثمار

في اجتماع بين هيئة الاستثمار المصرية ورجال الأعمال من مصر والصين، حضرته شبكة رؤية الإخبارية، أمس الاثنين، دعا رئيس هيئة الاستثمار حسام هيبة، سفير الصين لياو ليتشانج، إلى رفع استثمارات بلاده في مصر، لتصبح 10% من إجمالي استثمارات الصين الخارجية، في المرحلة المقبلة.

وشدد هيبة على دعم الحكومة المصرية الكامل لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع الصين، واستعدادها لتوفير الأراضي الصناعية والحوافز اللازمة لدخول الشركات الصينية إلى السوق المصرية، بهدف التصنيع والتوريد للسوق المحلية أو الأسواق المجاورة لدول قارة إفريقيا.

حجم استثمارات الصين الخارجية 2022

ذكرت وكالة أنباء شينخوا الصينية، في 10 فبراير، أن استثمارات بكين الخارجية ارتفعت إلى 146 مليار دولار خلال العام الماضي 2022، بزيادة 5% عن العام السابق عليه، وحال وافقت الصين على الطلب المصري بزيادة الاستثمار، فإن مصر قد تحصل سنويًّا على 14.6 مليار دولار استثمارات.

وقال الجهاز المركزي للإحصاء في مصر، في بيان صدر 8 ديسمبر 2022، إن قيمة التبادل التجاري بين البلدين ارتفعت 9.8%، خلال 9 أشهر الأولى من العام الماضي، إلى نحو 12.7 مليار دولار، في حين سجلت الاستثمارات الصينية 1.5 مليار دولار.

8 مليارات دولار ضختها الشركات الصينية بمصر

الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في مصر، حسام هيبة،

قال رئيس هيئة الاستثمار المصرية، خلال اجتماع الأمس، إن عدد الشركات ذات المساهمات الصينية في البلاد بلغ نحو ألفين و66 شركة، باستثمارات 8 مليارات دولار أمريكي، في قطاعات مختلفة، أهمها تصنيع الفايبر جلاس والأجهزة المنزلية والمنسوجات والصناعات الغذائية والأعلاف الحيوانية.

وأوضح السفير الصيني لدى القاهرة، لياو ليتشانج، أن بلاده مستعدة للتعاون مع مصر في الصناعات الهندسية وصناعة السيارات وزراعة الأرز الصيني، الذي يتحمل الجفاف في مصر في الصحراء الغربية.

خطة خمسية للتعاون الاقتصادي

أشار السفير الصيني إلى أن مصر من أهم الشركاء الاستراتيجيين لبلاده، مشيرًا إلى أن الأيام المقبلة تشهد إطلاق خطة للتعاون الاقتصادي بين البلدين، على مدار 5 سنوات مقبلة، بعد انتهاء الخطة الخمسية السابقة.

وأضاف أن الاقتصاد الصيني واصل النمو، خلال السنوات الماضية، رغم الجائحة والحرب الروسية الأوكرانية والأزمات العالمية، مضيفًا أن اقتصاد بلاده نما 3%، خلال العام الماضي 2022، وبلغ حجمه 18 تريليون دولار، مشكلًا 10% من الاقتصاد العالمي، وبلغ متوسط دخل الفرد 12 ألف دولار سنويًّا.

ربما يعجبك أيضا