مصر تستهدف إصدار سندات في السوق الهندية

مصر تبحث تسوية المدفوعات مع الهند باستخدام العملات المحلية

مصطفى خلف الله

بحث وزير المالية المصري، الدكتور محمد معيط، مع سفير الهند بالقاهرة أجيت جوبتيه، إمكانية التوجه إلى أسواق المال الهندية وطرح سندات مالية.

وأوضح معيط اليوم الثلاثاء 14 نوفمبر 2023، أن هذا التوجه نجحنا به في إصدار سندات “باندا” مستدامة بسوق المال الصينية، بـ3.5 مليار يوان، وسندات “ساموراى” بقيمة 75 مليار ين ياباني.

تبادل الخبرات

أضاف الوزير: بحثنا إمكانية تبادل الخبرات في مجالات تكنولوجيا الشمول المالي ودعم الهند لمشروع التأمين الصحي الشامل، بما يسهم في توفير الرعاية الصحية الشاملة والمتكاملة لكل أفراد الأسرة المصرية.

وتابع: تناقشنا حول تعزيز تعاون دول «الجنوب العالمي» في مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية الناتجة عن الحرب بأوروبا وما تبعها من ارتفاع في أسعار الغذاء والوقود وتكاليف التمويل.

تشجيع استخدام العملات الوطنية

ناقش الوزيران سبل تشجيع استخدام العملات الوطنية لتسوية المدفوعات بين البلدين، وتعزيز استفادة الشركات الهندية من الحوافز والمزايا التي تتيحها مصر للقطاع الخاص، لتوسيع مشاركته في النشاط الاقتصادي من خلال وثيقة سياسة ملكية الدولة، وبرنامج “الطروحات الحكومية”، وتبسيط الإجراءات عبر «الرخصة الذهبية» التي تمنح المشروع موافقة واحدة لإقامته وتشغيله وإدارته.

أوضح وزير المالية، أن مصر حريصة على تنويع مصادر التمويل والدخول إلى أسواق مالية جديدة، من خلال أدوات مبتكرة ومتنوعة وأكثر استدامة.

ربما يعجبك أيضا