مصر تستهدف زيادة التبادل التجاري غير النفطي مع تركيا

مصطفى خلف الله

تستهدف مصر زيادة حجم التبادل التجاري “غير النفطي” مع تركيا بما يتراوح بين 20% و25% لتصل إلى حوالي 8 مليارات دولار خلال العام المقبل، وذلك مقابل 6.3 مليار دولار عام 2023، بحسب تقرير بلومبرج، اليوم الأربعاء 4 سبتمبر 2024.

ويستعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لاستضافة نظيره المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم، لتعزيز العلاقات بعد سنوات من الخلاف، ومناقشة الحرب في غزة.

العلاقات الاقتصادية التركية

الزيارة تأتي بعد حوالي 6 أشهر من زيارة أردوغان للقاهرة للمرة الأولى منذ أكثر من عقد.

ويؤكد هذا التواصل جهود تركيا لتحسين العلاقات مع الدول العربية والحصول على استثمارات من دول مثل الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

بحسب بلومبرج، تتمثل أبرز بنود التبادل التجاري السلعي بين البلدين في قطاعات الملابس الجاهزة والأقمشة والأجهزة المنزلية والذرة الصفراء، والأعلاف، والأسمدة، والأسلاك، والضفائر الكهربائية، وحديد التسليح، والسيارات، وزيت الصويا.

زيادة حجم التجارة الثنائية

والآن، تعمل الدولتان على زيادة حجم التجارة الثنائية إلى 15 مليار دولار سنويًا في السنوات الخمس المقبلة.

وتتطلع مصر لجذب استثمارات تركية جديدة بقيمة مليار دولار خلال 18 شهراً، تشمل قطاعات مختلفة أهمها الملابس والأجهزة المنزلية والكهربائية، بحسب ما ذكره مسؤول حكومي مطلع على الملف لـ”الشرق” في يوليو الماضي.

يتجاوز الحجم الإجمالي للاستثمارات التركية في مصر 3 مليارات دولار، من خلال 1700 شركة، وفق آخر بيانات منشوة لوزارة الصناعة والتجارة المصرية.

ربما يعجبك أيضا