مصر تستهدف زيادة مُشاركة القطاع الخاص بالتأمين الصحي لـ50%

مصر تستهدف رفع الاحتياطي بمنظومة التأمين الصحي لـ125 مليار جنيه

محمود عبدالله

قال وزير المالية المصري محمد معيط، اليوم الأربعاء 22 مايو 2024، إن بلاده تعمل على بناء احتياطيات أكثر قدرة على الاستدامة المالية لضمان التغطية الصحية الشاملة لكل أفراد الأسرة، حيث نجحت الحكومة فى تكوين احتياطيات تبلغ 115 مليار جنيه، متوقعًا ارتفاعها إلى 125 مليار جنيه بنهاية يونيو المقبل.

وأكد العمل على تعظيم عوائد الاستثمار حتى تكون الاحتياطيات أسرع من مخصصات الإنفاق، مع التطلع إلى زيادة نسبة مشاركة القطاع الخاص فى تقديم خدمات التأمين الصحى الشامل من 30% إلى 50% لتعزيز التنافسية لصالح المواطنين، وفق بيان صحفي.

الموازنة الجديدة

أثني الوزير المصري وهو رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، خلال لقاء مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولى “جايكا” على جهودها فى دعم التجربة المصرية فى التغطية الصحية الشاملة، موضحًا : “نؤمن بأن رضاء المواطن هو المعيار الحقيقي لقياس مستوى الجودة، وللمستفيدين حق اختيار أماكن تلقي الخدمات”.

وتابع أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وجَّه فى الموازنة الجديدة بتوسيع مظلة التأمين الصحى الشامل بالمحافظات، الذي يعد ضمن الأولويات الرئاسية للإنفاق العام في العام المالي المقبل، أخذًا فى الاعتبار أن زيادة موازنة القطاع الصحي تسهم فى تخفيف الأعباء عن المواطنين بتقليل معدلات الإنفاق الشخصى على الصحة العامة.

أكد توبي ماكوتو، كبير المستشارين لتمويل الصحة والنظم الصحية بالمقر الرئيسي لجايكا، أننا ملتزمون بدعم منظومة التأمين الصحي الشامل فى مصر، بوصفه أداة رئيسة فى إصلاح القطاع الصحي والإسهام الفعال فى إرساء دعائم التنمية البشرية.

ربما يعجبك أيضا