مصر تسدد 24 مليار دولار ديونًا خارجية منذ بداية العام

منه عبد الرازق

أعلن البنك المركزي المصري، اليوم الخميس 9 يونيو 2022، أن مصر سددت 24 مليار دولار منذ بداية العام الحالي، وتنقسم إلى 10 مليارات دولار ديونًا خارجية و14 مليار دولار للصناديق الأجنبية.

وأوضحت أن هذه المبالغ وجهت لسداد قروض وسندات دولية مستحقة، وذلك يعكس استقرار الوضع المالي المصري والتزامها في سداد ديونها في الأوقات المحددة وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وفي سياق متصل أعلن المركزي بداية هذا الأسبوع، عن سداد مديونية خارجية مستحقة قدرت بنحو ملياري دولار، خلال شهر مايو الماضي، منها استحقاق كوبونات سندات حكومية ومستحقات لصالح صندوق النقد الدولي، فضلًا عن التزمات أخرى.

ووصل حجم فوائد ديون وأقساط ديون تسددها مصر بين يوليو 2020 وسبتمبر 2021 إلى 25.2 مليار دولار، وتنقسم إلى 19.93 مليار دولار أقساط ديون، و5.35 مليار دولار فوائد مدفوعة.

وأعلن المركزي منذ أيام عن انخفاض  الاحتياطي النقد الأجنبي المصري في شهر مايو بـ1.63 مليار دولار مقارنة بشهر إبريل، فوصل الاحتياطي الأجنبي إلى 35.495 مليار دولار في مايو الماضي.

وأشار إلى أن هذا الانخفاض بسبب سداد المدفوعات المرتبطة بالمديونية الخارجية المستحقة عن شهر مايو 2022، والتي قدرت بنحو 2 مليار دولار أمريكي، وهذا يوضح أن صافي رصيد الاحتياطات الدولية كافٍ، فيغطي نحو 5 أشهر من الواردات السلعية.

ربما يعجبك أيضا