مصر تسعى لتشغيل مشروعين للكهرباء أكتوبر المقبل

أحمد السيد

تستهدف وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية إضافة 750 ميجاواط قدرات كهربائية مولدة من مشروعين لطاقة الرياح والطاقة الشمسية بحلول أكتوبر المقبل، باستثمارات إجمالية تصل إلى 700 مليون دولار، بحسب تقرير اقتصاد الشرق-بلومبرج اليوم الثلاثاء 23 يوليو 2024.

وفق التقرير، فإن المشروع الأول سيتم افتتاحه خلال شهر أغسطس المقبل وهو عبارة عن المرحلة الأولي لمشروع طاقة رياح بقدرة 250 ميغاواط، وينفذه تحالف “أوراسكوم للإنشاءات”، و”تويوتا” و”إنجي”، في منطقة خليج السويس بالقرب من رأس غارب.

تخفيف الأحمال الكهربائية

أوقفت مصر يوم الأحد 21 يونيو تخفيف الأحمال الكهربائية حتى انتهاء الصيف، وشهد استهلاك الكهرباء زيادة غير مسبوقة، إذ تجاوز 37.5 جيجاواط يومياً، بزيادة أكثر من 12% عن العام الماضي.

ويتم حاليا العمل على ربط مشروع طاقة الرياح الذي سيضاف للشبكة في أغسطس مع الشبكة القومية للكهرباء، أما المشروع الثاني يتمثل في محطة الطاقة الشمسية والذي تنفذه شركة “النويس” الإماراتية بقدرة 500 ميجاواط في منطقة كوم أمبو بمحافظة أسوان جنوب مصر ومن المقرر تشغيلها خلال أكتوبر المقبل.

وأوضح أن نسبة تنفيذ محطة الطاقة الشمسية في كوم أمبو تخطت حالياً 75%، وتنفذها شركة النويس ومن المقرر قيام الحكومة المصرية بشراء الطاقة المنتجة من المشروعين.

ربما يعجبك أيضا