مصر تسلم أراضي رأس الحكمة للإمارات في أكتوبر

عبدالرحمن طه
صورة-جوية-لرأس-الحكمة

كشف وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية في مصر شريف الشربيني، اليوم السبت 14 سبتمبر 2024، عن أن عملية تسليم أراضي المرحلة الأولى من مشروع “رأس الحكمة” للجانب الإماراتي، ستبدأ مطلع أكتوبر المقبل، وتُنجز بالكامل في 15 نوفمبر.

ووقعت مصر والإمارات، فبراير الماضي، صفقة استثمار عقاري استحوذت بموجبها شركة “القابضة” (ADQ) على حقوق تطوير مشروع رأس الحكمة على ساحل البحر الأبيض المتوسط مقابل 35 مليار دولار، على أن تحتفظ الحكومة المصرية بحصة 35% من المشروع وعائداته.

الفرص الاستثمارية

في حين قدر الوزير قيمة مخزون الأراضي والوحدات التابعة لوزارة الإسكان “التي تمّ حصرها وسيتم طرحها تباعاً” بتريليوني جنيه، موضحًا أن المستثمر المصري “سيتم التعامل معه بالجنيه، لتقليل سحب الدولار من البنك المركزي ومنع عودة السوق السوداء، في حين هناك منصة إلكترونية خاصة للشراكات المصرية الأجنبية، لإتاحة الفرص الاستثمارية بالدولار عبر تحويلات من الخارج.

وأفصح كذلك عن طرح 70 ألف وحدة سكنية للمواطنين ضمن مشروع “سكن لكل المصريين” في نوفمبر المقبل، 60 ألفاً منها لمحدودي الدخل، و10 آلاف وحدة لمتوسطي الدخل، وأكد على عزم الوزارة تأسيس صناديق استثمارية تتولى طرح وحدات مشروعات الحكومة؛ “وسيُطرح على المواطنين المساهمة فيها للاستفادة من الفرص المتاحة”.

ربما يعجبك أيضا