مصر تشهد كسوفًا جزئيًّا للشمس

علي عبدالعزيز

قال رئيس المعهد القومي المصري للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور جاد القاضي، إن مصر ستشهد ظهر اليوم الثلاثاء  25 أكتوبر 2022، كسوفًا جزئيًّا للشمس.

وأوضح القاضي لوكالة أنباء “رويترز” أن الكسوف الجزئي الذي سيكون مرئيًّا في جزء من نصف الكرة الأرضية الشمالي، هو ظاهرة فلكية مرتبطة بدوران الشمس والقمر وكوكب الأرض، تحدث نتيجة لوقوع القمر في المسافة ما بين الشمس وكوكب الأرض حاجبًا وصول أشعة الشمس إلى الأرض.

وأضاف أن الكسوف يمكن أن يكون جزئيًّا عندما يحجب القمر جزءًا من سطح الشمس، أو كليًّا إذا غطى قرص القمر الشمس كاملة.

وحسب القاضي، سيحتجب نحو 40% من مساحة قرص الشمس في أثناء وقوع الظاهرة التي تبدأ في المدن المصرية الساعة 12 ظهرًا بتوقيت القاهرة، وتزيد تدريجيًّا حتى تصل إلى ذروتها الساعة الواحدة ظهرًا، وتمتد إلى الساعة 2:15 ظهرًا.

وحذر القاضي من النظر إلى الشمس بالعين المجردة في أثناء الكسوف الجزئي، وقال إن “الظاهرة تستهوي الناس، فينظرون إلى الشمس لفترات طويلة فيمكن أن تتسبب أشعة الشمس في تلف للأعين”.

ونصح الراغبين في متابعة الحدث باستخدام نظارات شمسية أو فلاتر شمسية ذات جودة عالية.

ودعا معهد البحوث الفلكية والچيوفيزيقية الزائرين والجمهور لرصد ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس بمرصد حلوان، الذي يفتح أبوابه للجمهور بالمجان ويوفر أجهزة رصد متخصصة ونظارات للكسوف.

وتمكن الاستفادة من ظاهرتي الكسوف الشمسي والخسوف القمري للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية، لأنهما تعكسان بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس.

ربما يعجبك أيضا