مصر تصدر منتجات كيماوية وأسمدة بـ1.36 مليار دولار خلال شهرين

شيماء عزيز

قال رئيس المجلس التصديري المصري للصناعات الكيماوية والأسمدة خالد أبو المكارم، إن قيمة صادرات مصر من الصناعات الكيماوية والأسمدة بلغت 1.36 مليار دولار خلال شهري يناير وفبراير 2024.

وأوضح في تصريحات لـ”موقع قناة العربية”، اليوم الأحد 21 أبريل 2024، أن قيمة صادرات الصناعات الكيماوية والأسمدة خلال يناير وفبراير الماضيين مثلت نحو 19% من إجمالي صادرات مصر غير البترولية التي تُعد ركيزة محورية للدولة فيما يتعلق بتعزيز موارد النقد الأجنبي.

وتابعت: وتجاوزت قيمة صادرات مصر من الصناعات الكيماوية والأسمدة حاجز 6 مليارات دولار في 2023، مقابل 8.63 مليار دولار تقريبا في عام 2022، بتراجع نسبته نحو 30%.

وأضاف أن القطاع يستهدف زيادة في صادراته خلال 2024 بنسبة من 10% إلى 12% عبر توسيع قاعدة التصدير، وهناك سعي دائم من المجلس لإيجاد الفرص الاستراتيجية للشركات أعضاء المجلس للتصدير إلى أسواق جديدة وإثبات قدرة المنتج المصري على التنافس في الأسواق الكبرى.

وبالنسبة للطاقة التشغيلية لشركات الأسمدة والبتروكيماويات، قال أبو المكارم إنها متفاوتة وقد تصل إلى 20% من تكلفة الإنتاج بحسب نوع العملية والتكنولوجيا المستخدمة بالصناعة، مشيرًا إلى أن توريدات الغاز الطبيعي إلى المصانع ومدى توافره مرهونة بعوامل محلية بالسوق المصرية -إنتاج واستهلاك- وأخرى خاصة بالعلاقات التجارية مع الدول المصدرة للغاز.

ربما يعجبك أيضا