مصر تضيف 3 جيجاوات طاقة متجددة خلال عامين

شيماء عزيز
شبكة-الكهرباء

تخطط وزارة الكهرباء والطاقة المصرية لإضافة قدرات إلى الشبكة الكهربائية تصل إلى 3000 ميجاوات (3 جيجاوات) من مشروعات الطاقة الشمسية ومزارع الرياح حتى صيف 2025.

ومن المقرر أن تتم مراجعة المشاريع التي ستولّد تلك القدرات الكهربائية الجديدة عبر شركات القطاع الخاص، على أن يتم تنفيذها بنظام (B.O.O)، بحيث يقوم المستثمر ببناء وتشغيل وتملك المشروع، بما في ذلك تمويله، على أن تلتزم الشركة المصرية لنقل الكهرباء، التابعة لوزارة الكهرباء، بشراء كامل الإنتاج من مشروعات الطاقة المتجددة على مدار عمر المحطات”، والذي يصل لنحو 20 عاماً للطاقة الشمسية و25 عاماً لطاقة الرياح، وفق بلومبرج، اليوم السبت 14 سبتمبر 202.

كما أن القدرات المقرر إضافتها للشبكة تضم مشروعات عدّة، الأول منها بقدرة 500 ميجاوات من الطاقة الشمسية ويتبع لشركة “سكاتك” النرويجية، والثاني بقدرة 1000 ميجاوات من الطاقة الشمسية أيضًا ويعود لشركة “أيميا باور” الإماراتية، وسيُنفذ على مرحلتين بقدرة 500 ميجاوات لكل مرحلة.

أما المشروع الثالث، فهو عبارة عن مزرعة طاقة رياح بقدرة 650 ميجاوات وينفذه تحالف شركات “أوراسكوم” المصرية و”تويوتا” اليابانية و”إنجي” الفرنسية، بالإضافة إلى محطة رياح أخرى بقدرة 200 ميغاواط تابعة لشركة “أكوا باور” السعودية، إلى جانب مشروعات للطاقة الشمسية بقدرة إجمالية 600 ميجاوات لم يفصح المصدر عن الشركات المنفذه لها”.

ربما يعجبك أيضا