مصر تطلق منصة حوارية لمناقشات وثيقة ملكية الدولة

عاطف عبداللطيف

قال رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، إن بلاده حريصة على معرفة رأي ومقترحات الخبراء في وثيقة سياسة ملكية الدولة، مشيرا إلى أنه سيتم إطلاق منصة حوارية وورش عمل متخصصة وإطلاق تطبيق على الهاتف المحمول لتوسيع مشاركة الخبراء.

وأوضح أن المنصة الحوارية يتاح بداخلها كافة الحوارات والوثائق الأخرى التي تم إصدارها، وسيتم إجراء ورش وحوارات إلكترونية وغرف نقاشية بجانب عدد كبير من ورش العمل على مدار الشهرين الماضيين وأماكن ومواعيد ورش العمل.

وكشف رئيس الوزراء المصري في بيان نشرته عبر الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء المصرية بموقع “فيس بوك”، اليوم الإثنين 13 يونيو 2022، أنه لم يكن هناك حصر كامل ودقيق لكافة أصول الدولة وهو ما عملت عليه الحكومة، وأن التحدي كان هو التقييم الصحيح والدقيق لهذه الأصول، مشيرا إلى أن مصر في مرحلة ما لم يكن لديها هذا الطرح وبالتالي لم يكن لديها تقييما حقيقيا للأصول.

أصول الدولة المصرية

تابع مدبولي قائلًا، إن مصر تعمل على التقييم الحقيقي لأصولها الفترة القادمة، موضحا أن التخارج سيحدث بصورة تدريجية وليس بين يوم وليلة، مع مراعاة الأبعاد الإستراتيجية والأمنية لبعض الأنشطة بجانب تفعيل استراتيجية حماية المنافسة وتفعيل دور وحماية جهاز حماية المنافسة.

وأوضح أن هناك قطاعات سيتم رفع الاستثمارات الحكومية فيها وهي قطاعات غير جاذبة للقطاع الخاص، موضحا أن الحكومة رأت أن هناك قطاعات لابد وأن تتخارج منها خلال 3 سنوات وذلك ضمن وثيقة سياسة ملكية الدولة.

وقال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، إن التخارج لا يعنى بيع أصول الدولة والخصخصة الكاملة، مشيرا إلى أن هناك 7 آليات لسياسة التخارج، موضحا أن حجم تواجد الدولة في عدد كبير من الشركات التي أنشئت تتداخل مع بعضها.

ربما يعجبك أيضا