مصر تعتزم تصدير مليون طن من الغاز الطبيعي المسال بنهاية 2023

مصر تصدر شحنات من الغاز الطبيعي المسال بنهاية 2023

مصطفى خلف الله

تعتزم مصر تصدير شحنات من الغاز الطبيعي المسال، بكميات تصل إلى مليون طن، قبل نهاية العام الجاري 2023 وفقا لتوقعات مصدر مسئول.

وقال مسؤول حكومي مصري، اليوم الأثنين 13 نوفمبر 2023، لـ موقع العربية Business، إن الوزارة تعمل حاليًا على توفير كميات من الغاز المستهلك محليًا بجانب شحنات الغاز الطبيعي الواردة من إسرائيل، بحيث تُصدر هذه الكميات خلال الفترة المتبقية بالربع الأخير من العام الجاري.

إيرادات مصر من صادرات الغاز

وبلغت إيرادات مصر من صادرات الغاز الطبيعي المسال إلى الخارج خلال العام الماضي نحو 8.4 مليار دولار، مقابل 3.5 مليار دولار، في عام 2021، بزيادة 140%.

وقال وزير البترول المصري طارق الملا، على هامش معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول (أديبك 2023): تم استئناف تصدير الغاز الطبيعي المسال في أكتوبر 2023، بعد أن توقف خلال شهور الصيف، إذ توجه مصر الغاز عادة في هذا الفصل لصالح الاستهلاك المحلي، لكن واردات مصر من الغاز الإسرائيلي تضررت بسبب الحرب في غزة بين إسرائيل وحماس.

وأظهرت بيانات للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” سبتمبر الماضي، أن متوسط إنتاج مصر من الغاز الطبيعي خلال العام المالي الماضي (2022-2023)، بلغ 6.2 مليار قدم مكعبة يوميًا.

الأولوية للسوق المحلية

أشار المسؤول إلى أن شحنات التصدير المستهدفة ستوجه في الأساس إلى الأسواق بأوروبا وبعضها إلى آسيا لتعزيز تدفقات النقد الأجنبي للدولة المصرية، موضحًا أن الشحنات ستنطلق من محطتي إسالة إدكو ودمياط إلى الأسواق التي أبدت رغبتها في شراء حصص الغاز المسال المصري.

أوضح أن الغاز الُمسال داخل محطتي “إدكو ودمياط” خلال الـ6 أشهر الماضية وجه إلى السوق المحلية، فخلال الصيف تكون هناك موسمية في الطلب، وبالتالي الأولوية تكون للسوق المحلية -بالتحديد محطات الكهرباء- ومع بدء موسم الشتاء ينخفض الطلب ومن ثم تستطيع الدولة تصدير كميات للخارج.

ربما يعجبك أيضا