مصر تعلن الحداد العام 3 أيام على أرواح ضحايا مستشفى المعمداني

تنديدات دولية وعربية بالقصف الإسرائيلي

أسماء حمدي
قصف مستشفى المعمداني في غزة

أعلن الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء 18 أكتوبر 2023، حالة الحداد العام في جميع أنحاء الجمهورية لمدة 3 أيام، على أرواح ضحايا مستشفى المعمداني في غزة.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، إن السيسي قرر إعلان حالة الحداد العام في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية لمدة 3 أيام، حدادا على أرواح الضحايا الأبرياء لجريمة قصف المستشفى الأهلي المعمداني بقطاع غزة، وعلى جميع الشهداء من أبناء الشعب الفلسطيني الشقيق.

وأثار قصف مستشفى المعمداني، تنديدات العديد من الدول، عشية زيارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إلى إسرائيل.

وطالبت الإمارات وروسيا بعقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي، فيما اندلعت اشتباكات في الضفة الغربية.

وأدت المجزرة التي أسفرت عن استشهاد 500 فلسطيني إلى إلغاء القمة الرباعية التي كانت مقررة اليوم في عمان بمشاركة الرئيس الأمريكي والرئيسين المصري عبدالفتاح السيسي والفلسطيني محمود عباس، إضافة إلى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني.

ووصفت منظمة الصحة العالمية الهجوم على المستشفى بغير المسبوق في نطاقه، وأشارت إلى أن منشآت الرعاية الصحية في غزة تعرضت لعشرات الهجمات، وأن غالبية مستشفياتها لا تعمل.

وقطعت إسرائيل جميع إمدادات الكهرباء والمياه والغذاء والوقود والأدوية عن القطاع منذ هجوم حماس في الـ7 من أكتوبر، لتشدد حصارها المفروض على القطاع المكتظ بالسكان.

وفي نفي جديد لمسؤوليته عن قصف مستشفى المعمداني، اتهم جيش الاحتلال الإسرائيلي حركة الجهاد بإطلاق صاروخ نحو الموقع.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، الأميرال دانيال هاجاري، في وقت سابق اليوم الأربعاء، إن حركة حماس تعرف ما حصل لكنها تخفيه، مكررا أن صاروخا أطلق خطأ من حركة الجهاد، متهما الحركة بتضخيم أعداد القتلى.

 

ربما يعجبك أيضا