مصر تعلن انتهاء مفاوضات سد النهضة دون تقدم

عبدالمقصود علي
مفاوضات سد النهضة

أعلنت وزارة الموارد المائية والري المصرية، اليوم الأحد 24 سبتمبر 2023، انتهاء فعاليات الاجتماع الوزاري الثلاثي بشأن سد النهضة.

وذكر المتحدث باسم الوزارة، على فيسبوك أن “الجولة التفاوضية المنتهية لم تسفر عن تحقيق تقدم يذكر”. وقال: “شهدت الجولة التي جرت في أديس أبابا توجهًا إثيوبيًّا للتراجع عن عدد من التوافقات التي سبق التوصل إليها بين الدول الثلاث في إطار العملية التفاوضية”.

وأوضح أن الجانب الإثيوبي استمر في “رفض الأخذ بأي من الحلول الوسط المطروحة، وكذا الترتيبات الفنية المتفق عليها دوليًّا التي من شأنها تلبية المصالح الإثيوبية اتصالًا بسد النهضة، دون الافتئات على حقوق ومصالح دولتي المصب”.

اقرأ أيضًا: بعد احتجاز السفير.. المواجهة بين النيجر وفرنسا تصعد نحو السماء

وأضاف المتحدث أن “الوفد المصري يستمر في التفاوض بجدية بناءً على محددات واضحة، تتمثل في الوصول إلى اتفاق ملزم قانونًا على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، على النحو الذي يحفظ مصالح مصر الوطنية ويحمي أمنها واستخداماتها المائية، ويحقق في الوقت ذاته مصالح الدول الثلاث بما في ذلك المصالح الإثيوبية المعلنة”.

وشدد على أنه “بات من الضروري التحلي بالإرادة السياسية والجدية اللازمين للتوصل، بلا إبطاء، إلى اتفاق قانوني ملزم على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، وذلك في الإطار الزمني المتفق عليه بين الدول الثلاث بناء على لقاء قيادتي مصر وإثيوبيا في 13 يوليو الماضي”.

وأشار إلى “وجود العديد من الحلول الفنية والقانونية التي من شأنها التوصل بلا إبطاء للاتفاق المنشود، الذي يراعي مصالح مختلف الأطراف”.

ربما يعجبك أيضا