مصر تكثف جهودها بحثًا عن مواطنيها المفقودين في الحج

ارتفاع أعداد الوفيات بين صفوف الحجاج المصريين

شيرين صبحي

تكثف وزارة الخارجية المصرية جهودها بالتعاون مع السلطات السعودية، لمتابعة عمليات البحث عن المواطنين المصريين المفقودين بين صفوف الحجاج، وما تواتر عن وقوع أعداد من الوفيات خلال موسم الحج الحالي.

وصرح المتحدث الرسمي بوزارة الخارجية المصرية السفير أحمد أبو زيد، أن السفارة المصرية بالرياض أوفدت بعثة قنصلية إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة للوقوف على تطورات الوضع الراهن ومتابعة جهود البحث عن كافة المفقودين من المواطنين المصريين بالتنسيق مع السلطات السعودية، وإجراء الزيارات الميدانية للمستشفيات والمراكز الطبية التي يتواجد بها مواطنون مصريون للاطمئنان على أوضاعهم.

غرفة طوارئ

أضاف السفير أحمد أبو زيد، أنه جرى اتخاذ كافة الإجراءات الخاصة بنقل جثامين المواطنين الذين وافتهم المنية، ويرغب ذويهم في إعادة الجثامين إلى أرض الوطن، كما تقوم البعثة القنصلية بالتنسيق الدائم والمستمر في هذا الشأن مع بعثة الحج الرسمية المصرية بالمملكة العربية السعودية.

من جانبها، دشنت القنصلية المصرية في جدة غرفة طوارئ تعمل على مدار الـ٢٤ ساعة، لاستقبال اتصالات المواطنين ممن انقطعت الاتصالات بينهم وبين ذويهم في مكة المكرمة أو المدينة المنورة أو المشاعر المقدسة، وخصصت رقم هاتف لاستقبال اتصالات المواطنين.

إستغاثات الأهالي

أوضحت وزيرة الهجرة المصرية، السفيرة سها جندي، أن الوزارة استقبلت العديد من الإستغاثات من الأهالي، ولوحظ الارتفاع الكبير في أعداد الوفيات والمفقودين، وخصوصًا من بين كبار السن، وأيضًا ارتفاع أعداد المفقودين خلال أدائهم مناسك الحج، وانقطاع الاتصال بذويهم في مصر، لافتة إلى أن الوزارة عملت خلال أيام الحج وإجازة عيد الأضحى المبارك من خلال غرفة عمليات على مدار الساعة.

وأشارت جندي إلى أنه جرى بذل جهود كبيرة لمتابعة كافة الحالات بالتنسيق مع وزارة الخارجية والقنصلية المصرية في جدة، والسلطات السعودية، وأجريت الزيارات الميدانية للمستشفيات والمراكز الطبية التي يتواجد بها مواطنون مصريون للاطمئنان على أوضاعهم، والتأكد من حصولهم على الرعاية الطبية اللازمة، إضافة إلى اتخاذ إجراءات نقل الجثامين.

وأشارت إلى أن غرفة عمليات وزارة الهجرة تتابع على مدار الساعة مع القنصلية المصرية في جدة، على مدار 24 ساعة، لاستقبال اتصالات المواطنين ممن انقطعت الاتصالات بينهم وبين ذويهم في مكة المكرمة أو المدينة المنورة أو المشاعر المقدسة.

الطقس الحار

في حصيلة جديدة للوفيات بين صفوف الحجاج المصريين، أفاد دبلوماسي عربي بوفاة 600 حاج مصري على الأقل خلال أداء الفريضة هذا العام، جميعهم تقريبًا بسبب الطقس الحار.

وقال الدبلوماسي، لوكالة الصحافة الفرنسية، طلب عدم الكشف عن اسمه، إن عدد الوفيات في صفوف الحجّاج المصريين ارتفع إلى 600 على الأقل، بعدما أفاد عن وفاة 323 مصريًا على الأقلّ في حصيلة سابقة.

وأضاف أن جميع حالات الوفاة الجديدة ناجمة عن الحرّ، وغالبًا ما يكونون غير نظاميين، في إشارة إلى من لا يحملون تصاريح للحج، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

ربما يعجبك أيضا