مصر تمثل شمال إفريقيا في إدارة اتحاد البورصات العربية

فاروق محمد

حصدت البورصة المصرية عضوية مجلس إدارة اتحاد البورصات العربية، لتمثل أسواق شمال إفريقيا، بـ23 صوتًا من إجمالي 24 صوتًا، ويتكون مجلس إدارة الاتحاد من 8 أعضاء، تمثل البورصات وشركات المقاصة والتسوية العربية.

وبحسب بيان حصلت شبكة رؤية الإخبارية على نسخة منه، تعد انتخابات الدورة الحالية هي الأولى بعد عملية إعادة الهيكلة الشاملة، التي تبناها الاتحاد خلال فترة رئاسة مصر منذ العام 2019، لتعزيز العمل المؤسسي داخل الاتحاد.

وحصدت بورصات السعودية والبحرين مقاعد منطقة الخليج، في حين مثّل العراق وعمان عضوية منطقة المشرق العربي، وفازت شركة مصر المقاصة والإيداع والقيد المركزي، الى جانب مركز إيداع الأوراق المالية السعودي، بعضوية مجلس الإدارة، التي تمتد دورته لمدة عامين، وتنتهي خلال الربع الأخير من عام 2024.

وشهدت الفترة الأخيرة تطوير لائحة الاتحاد الداخلية، وكذا استحداث عدد من اللجان النوعية المعنية بعدة أمور، مثل التكنولوجيا المالية والاستدامة، التي تستهدف تحسين وتعزيز بيئة الاعمال، ودراسة سبل الربط البيني للبورصات العربية، وصولًا إلى منصة تعاون وتنسيق تسمح بتبادل الخبرات، واستطلاع اراء جميع الأطراف ذات الصلة.

وشهدت انتخابات الدورة الحالية منافسة بين بورصات مصر وتونس والمغرب على مقعدي شمال إفريقيا، ونجحت مصر في حسمها لصالحها، بعدما حصدت على أعلى أصوات من المشاركين في العملية الإنتحابية لعضوية الاتحاد عن بورصات شمال إفريقيا، إلي جانب بورصة تونس.

ربما يعجبك أيضا