مصر تمنح 12 امتيازا جديدا للتنقيب عن النفط والغاز

شيرين صبحي

رؤية

القاهرة – أعلنت وزارة البترول المصرية، اليوم الثلاثاء، إرساء 12 امتيازاً للبحث والتنقيب عن النفط والغاز في مصر على عدد من الشركات العالمية والشركة العامة للبترول المصرية باستثمارات يبلغ حدها الأدنى 750 إلى 800 مليون دولار.

وأضافت وزارة البترول في بيان صحافي أن شركات نبتون إنيرجي، وميرلو”،  وشل وإيني، والشركة العامة للبترول فازت بـ7 امتيازات للتنقيب عن النفط في مصر بحفر نحو 39 بئراً، وفقا لوكالة “رويترز”.

وفازت شركة شل ايجبت بثلاث مناطق امتياز في مزايدة الهيئة العامة للبترول.

وتشمل مزايدة هيئة البترول قطاعات بالصحراء الغربية، وبوادي النيل، وقطاعات بخليج السويس، وبالصحراء الشرقية.

ورسمت مصر في الأعوام القليلة الماضية بترسيم حدودها البحرية مع بعض الدول في محاولة للبحث والتنقيب عن الغاز والنفط داخل حدودها دون نزاع.

وفي مزايدة الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، فازت شركات شل، وإكسون موبيل، وبتروناس، وديا، وبي.بي، وإيني، بـ 5 امتيازات للتنقيب عن الغاز في مصر لحفر 20 بئراً.

وشهدت مزايدة إيجاس دخول شركة إكسون موبيل لأول مرة لأعمال البحث والتنقيب عن الغاز في مصر.

وفتح اكتشاف إيني الإيطالية لحقل ظُهر في 2015، والذي يحوى احتياطات تقدر 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز، شهية مصر لطرح مزايدات جديدة.

وتشمل مزايدة إيجاس، الأكبر في تاريخ الشركة منذ تأسيسها، قطاعات تقع بالمناطق الحدودية بالبحر المتوسط، إضافةً إلى قطاعات برية بدلتا النيل.

وقال طارق الملا وزير البترول المصري، في مؤتمر صحافي اليوم الثلاثاء،إن الحد الأدنى لاستثمارات الامتيازات التي أُرسيت اليوم يبلغ 750 إلى 800 مليون دولار.

ربما يعجبك أيضا