مصر توقع منحة بـ30 مليون يورو لمشروع الهيدروجين الأخضر

آلاء أحمد
مشروع الهيدروجين الأخضر بمصر

شهدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية، التوقيع على اتفاق المنحة لـ مشروع الهيدروجين الأخضر بمصر، بين شركة سكاتك النرويجية وآلية الهيدروجين، وسيتم تمويل المشروع من المنحة المقدمة من آلية الهيدروجين الأخضر، بقيمة 270 مليون يورو لمصر و6 دول شريكة أخرى، لتقديم منحًا للمشروعات الصناعية في مراحل مختلفة على طول سلسلة قيمة الهيدروجين الأخضر.

ويهدف المشروع إلى تحفيز التحول الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وقيادة البلاد نحو الحياد المناخي في الصناعات كثيفة الموارد والطاقة مع تعزيز خلق القيمة المحلية من خلال الاستفادة من توافر طاقة الرياح والطاقة الشمسية بكثرة.

الهيدروجين الأخضر في مصر

أكدت “المشاط” في بيان، اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2024، أن توقيع اتفاقية المنحة بين شركة سكاتك وآلية الهيدروجين لمشروع “الهيدروجين الأخضر في مصر”، يعد نتاجًا للتعاون المستمر والمثمر بين وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي المصرية ووزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية الاتحادية.

وأضافت أن الهيدروجين الأخضر، اكتسب اهتمامًا عالميًا كبيرًا باعتباره أحد الوقود الخالي من الكربون في المستقبل، وسيلعب دورًا هائلًا في التحول العالمي للطاقة، خاصة مع انخفاض احتياطيات الطاقة الحفرية التقليدية والتلوث البيئي الناجم عن استخدام الطاقة الحفرية، مما يهدد بشكل مباشر بقاء وتطور البشر.

وذكرت الوزيرة أن قطاع الطاقة المصري يوفر العديد من الفرص لتنمية قطاع الهيدروجين الأخضر، حيث يُمَكن الموارد الوطنية لمصر من إنتاج كميات كبيرة من الكهرباء من الطاقة المتجددة بأسعار تنافسية بشكل خاص.

ربما يعجبك أيضا