مصر وأمريكا: يجب إبداء المرونة خلال محادثات هدنة غزة

سامح شكري يتلقى اتصالاً هاتفيا من وزير الخارجية الأمريكي

عبدالمقصود علي
وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن

حث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ونظيره المصري سامح شكري، خلال اتصال هاتفي كافة الأطراف على إبداء المرونة وبذل المزيد من الجهود اللازمة للتوصل إلى اتفاق هدنة في غزة.

وجاء في بيان نشرته وزراة الخارجية المصرية على صفحتها في فيسبوك الجمعة 10 مايو 2024، أن شكري تلقى اتصالاً هاتفياً من بلينكن، أمس بحثا خلاله “مستجدات الأوضاع الأمنية والإنسانية في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، والمرحلة الدقيقة التي تمر بها المفاوضات الجارية في القاهرة للتوصل إلى هدنة، تسمح بوقف إطلاق النار وتبادل السجناء والرهائن”.

وقف إطلاق النار

أكد شكري على “ضرورة التوصل إلى وقف لإطلاق النار في أسرع وقت”، مجددا لنظيره الأمريكي “التأكيد على مخاطر العمليات العسكرية الإسرائيلية في منطقة رفح، وما ستسفر عنه من تداعيات إنسانية كارثية على أكثر من ١،٤ مليون فلسطيني، وعواقب أمنية ستطال استقرار وأمن المنطقة”.

من جهته، أشار بلينكن إلى أن الولايات المتحدة تعارض أي تهجير قسري للفلسطينيين، وسط تهديد إسرائيل بشن هجوم عسكري كبير في رفح بجنوب قطاع غزة.

وفي ذات السياق، شدد الوزير المصري على “الرفض القاطع للتهجير القسري للفلسطينيين خارج أرضهم”.

وذكر المتحدث باسم الخارجية المصرية، أن اللقاء تناول أيضا “تداعيات العمليات العسكرية، وسيطرة إسرائيل على معبر رفح من الجانب الفلسطيني، والمخاطر المستقبلية لاستمرار هذا الوضع”.

واتفق الوزيران على “استمرار التشاور والتنسيق عن كثب لمواصلة دفع الأطراف للتوصل إلى هدنة شاملة في غزة، ووضع حد للأزمة الإنسانية في القطاع الفلسطيني”.


ربما يعجبك أيضا