مصر والأردن توقعان اتفاقيتين لتعزيز التعاون بمجال الغاز الطبيعي

أسماء حمدي
مصر والأردن توقعان اتفاقيتين لتعزيز التعاون بمجال الغاز الطبيعي

شهد وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، ونظيره الأردني صالح الخرابشة، اليوم السبت 10 يونيو 2023، توقيع اتفاقيتي تعاون وشراكة في قطاع الغاز الطبيعي.

وقالت وزارة البترول المصرية، في بيان عبر فيسبوك، إن ذلك يأتي في إطار تنويع أوجه التكامل القائم بين البلدين في هذا القطاع الحيوي.

وأوضح البيان أن الاتفاقية الأولى بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) وشركة الكهرباء الوطنية الأردنية، تشمل التعاون بين الطرفين في تخفيض التكاليف التشغيلية لتسهيلات تخزين وتغييز الغاز المسال، من خلال الاستفادة المشتركة بوحدة التغييز العائمة للغاز الطبيعي المسال (FSRU) في ميناء الشيخ صباح الأحمد الصباح بمدينة العقبة الأردنية، وذلك لتأمين إمداد الغاز لكلا البلدين في حالات الطوارئ وفق الأطر التي تحافظ على أمن الطاقة.

وتشمل الاتفاقية الثانية بين شركة إيجاس المصرية وفجر الأردنية المصرية، العمل على إمداد الغاز الطبيعي من مصر عبر البنية التحتية الممتدة إلى الأردن، متمثلة في خط الغاز العربي الرابط بين البلدين، وذلك لتوفير احتياجات القطاع الصناعي بالأردن، علاوة على المساهمة في تنفيذ خطط تغذية المدن الصناعية بالغاز الطبيعي.

اقرأ أيضًا| اكتشاف جديد للغاز الطبيعي في مصر

ربما يعجبك أيضا