مصر والإمارات تشكلان فريقًا مُشتركًا لدراسة فرص الاستثمار بالبترول

محمود عبدالله

استقبل المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية المصري، الشيخ محمد سعيد الظنحاني رئيس حكومة إمارة الفجيرة بدولة الإمارات، والوفد المرافق له بمقر الوزارة بمدينة العلمين الجديدة، حيث تناول اللقاء سبل تعزيز التعاون البترولي المشترك وبحث الفرص الاستثمارية المتاحة بالبلدين، بما يحقق المصالح المشتركة.

وحسب بيان وزارة البترول المصرية، اليوم الأربعاء 7 أغسطس 2024، تم الاتفاق على تكوين فريق عمل مشترك يكون على اتصال دائم لاستعراض ودراسة الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين، ويكون هناك مسار تنظيمي واضح لتنفيذ المشروعات التي يتم الاتفاق عليها.

مصر والإمارات

خلال اللقاء، أكد بدوي، متانة العلاقة الممتدة بين مصر ودولة الإمارات، مشيرًا إلى تمتع البلدين ببنية تحتية متطورة خاصة في مجالات تخزين وتداول البترول والمنتجات البترولية، قائلًا: “وهو ما شهدته خلال زيارتي مؤخرًا لميناء الفجيرة بدولة الإمارات”.

لفت إلى هناك توسعات جديدة جار تنفيذها بميناء الحمراء البترولي على ساحل البحر المتوسط، وهناك إمكانية للتعاون والتكامل بين البلدين للاستفادة من تلك التسهيلات والبنية التحتية في هذه المجالات، مشيرًا إلى تمتع مصر بوجود شركات بترول عالمية تعمل فيها بمجالات الإنتاج وتداول المنتجات البترولية مما يسهم في الإسراع بتحقيق التعاون والمشروعات المشتركة في هذه المجالات، بالإضافة إلى المساهمة في تعظيم دور مصر كمركز إقليمي للطاقة.

إنبي وبتروجت

أضاف أن اللقاء تناول أيضًا سبل الاستفادة من الخبرات والتجارب الناجحة في هذه المجالات وتدريب الكوادر البشرية في كلا البلدين، مشيرًا إلى أن الشركات المصرية “إنبي وبتروجت” لها نجاحات في تصميم وتنفيذ مشروعات كبيرة بدولة الإمارات ونتطلع لزيادة مشاركتها في تنفيذ المشروعات الجديدة فيها خلال الفترة المقبلة.

من جانبه، أكد الشيخ محمد الظنحاني أن هناك علاقة أخوية بين البلدين الشقيقين على مستوى القيادة السياسية والشعبين، لافتًا إلى أهمية التعاون بين البلدين والبناء على ما تحقق من نجاحات في مجالات تخزين وتداول البترول ومنتجاته وتموين السفن في البلدين.

وأوضح أن الإمارات تمتلك ثاني أكبر ميناء تخزين وتداول المنتجات البترولية على مستوى العالم ويتمتع ببنية تحتية متطورة، وأيضًا تمتلك مصر ميناء الحمراء البترولي على ساحل البحر المتوسط والذي يشهد توسعات جديدة يتم تنفيذها حاليًا، ويمكن الاستفادة من تبادل الخبرات التي تتمتع بها الإمارات ومصر في هذه المجالات.

ربما يعجبك أيضا