مصر والإمارات.. تكامل اقتصادي لتعزيز الاستثمارات الصناعية

سارة هشام

تسعى الحكومة المصرية لجذب استثمارات أجنبية مباشرة تتجاوز 8 مليارات دولار بنهاية العام 2022 في إطار خطة للتعامل مع الأزمة الاقتصادية العالمية


تعتزم الشركات الإماراتية زيادة استثماراتها في مصر بنحو 75% لتصل إلى 35 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة.

وقال الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، جمال بن سيف الجروان، خلال لقاء مع رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، في العاصمة الإماراتية، أبوظبي، أمس السبت 28 مايو 2022، “مستثمرو الإمارات شركاؤكم إلى الأبد”.

علاقات راسخة بين البلدين

تمتد العلاقات الإماراتية المصرية لسنوات طويلة، وتشمل مجالات تعاون اقتصادية في مختلف القطاعات، وبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر والإمارات 3.6 مليار دولار خلال العام 2021، مقابل 3.8 مليار دولار خلال 2020.

وتصدر مصر لدولة الإمارات عدد من السلع الغذائية منها البرتقال والبصل والبطاطس، وكذلك تصدر إليها الذهب الخام وأجهزة التليفزيون وبعض من منتجات الآثاث، وتستورد مصر من الإمارات الأقمشة والمنسوجات ومشغولات ذهبية وأجهزة الهواتف .

صفقات استحواذ من قبل القابضة “أبو ظبي”

استحوذت القابضة “أبوظبي” على حصص مملوكة للحكومة المصرية في 5 شركات مدرجة بالبورصة المصرية خلال إبريل الماضي، مقابل 1.8 مليار دولار، توزعت على 18.6% من البنك التجاري الدولي وحصة بشركة أبوقير للأسمدة بقيمة 391.9 مليون دولار، و20% من شركة مصر لإنتاج الأسمدة-موبكو، و12.6% بشركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية مقابل 68.6 مليون دولار.

وتسعى الحكومة المصرية لجذب استثمارات أجنبية مباشرة تتجاوز 8 مليارات دولار بنهاية العام الحالي، في إطار خطة للتعامل مع الأزمة الاقتصادية العالمية، أعلنها رئيس الوزراء المصري خلال مايو. وتتضمن الخطة استهداف طرح أصول مملوكة للدولة للمشاركة مع القطاع الخاص باستثمارات تتجاوز 40 مليار دولار خلال 4 سنوات مقبلة.

تمكين القطاع الخاص

أعلن مدبولي إن الحكومة تستهدف رفع حصة القطاع الخاص في الاستثمارات المنفذة إلى 65% خلال السنوات الثلاث المقبلة مقارنة بـ30% الآن، وتطمح مصر إلى تنويع الاستثمارات الأجنبية في قطاعات الطاقة الجديدة والنقل والسياحة والصناعة.

ويشارك رئيس اتحاد الصناعات المصرية، محمد السويدي، ضمن وفد رفيع المستوي من رجال الأعمال، يصاحب رئيس الوزراء المصري خلال زيارته للعاصمة الإماراتية، لتدشين مبادرة ثلاثية للتكامل الصناعي بين مصر والإمارات والأردن، وتعتزم مصر إطلاق استراتيجية لتمكين القطاع الخاص خلال الفترة المقبلة.

 ودائع الامارات لدى البنك المركزي المصري

بلغت قيمة الودائع الخليجية لدى البنك المركزي المصري 11.9 مليار دولار بنهاية يونيو الماضي 2021، في حين تبلغ قيمة وديعة الإمارات 5.6 مليار دولار و2.3 مليار دولار لصالح السعودية.

وأودعت المملكة العربية السعودية خلال مارس الماضي وديعة جديدة بقيمة 5 مليارات دولار، فيحين تبلغ وديعة الكويت نحو 4 مليارات دولار، وفقًا لبيانات البنك المركزي المصري في مارس 2022.

ربما يعجبك أيضا