مصر والاتحاد الأوروبي يبحثان استراتيجيات التمويل المناخي

محمود عبدالله
اجتماع وزيرة التخطيط والتعاون الدولي المصرية والاتحاد الأوروبي

بحثت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي المصرية، مع رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر، عددًا من ملفات العمل المشترك، في إطار الشراكة الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي، على رأسها تعزيز استراتيجيات التمويل المناخي واستعدادات مؤتمر المناخ COP29، وذلك استكمالًا للجهود المبذولة مع شركاء التنمية للتحول من التعهدات إلى التنفيذ.

وناقش الاجتماع تطورات التعاون مع الاتحاد الأوروبي في تنفيذ المنصة الوطنية لبرنامج “نُوَفّي”، من خلال المنحة الذي تم توقيعها خلال مؤتمر المناخ بقيمة 35 مليون يورو لدعم جهود مصر في محور الطاقة، وأوضحت الوزيرة أنه يدعم جهود مصر لتشجيع الاستثمارات في مجال الهيدروجين الأخضر، وفق بيان، اليوم الأربعاء 21 أغسطس 2024.

عجز الموازنة

خلال الاجتماع تمت الإشارة إلى الجهود الجارية للانتهاء من إجراءات المرحلة الأولى من آلية مساندة الاقتصاد الكلي ودعم عجز الموازنة (MFA)، والإصلاحات الهيكلية الجاري تنفيذها، فضلًا عن ضمانات الاستثمار المقرر توفيرها للقطاع الخاص في إطار تشجيع الاستثمارات المحلية والأجنبية في العديد من القطاعات ذات الأولوية، والمشروعات المستقبلية لاسيما في قطاع الصناعات منخفضة الانبعاثات، ودعم الاستراتيجية الوطنية للسكان، واستمرار آليات الدعم الفني من خلال آلية “المساعدة الفنية وتبادل المعلومات (TAIEX)”.

وأشارت المشاط إلى توقيع مذكرة تفاهم بشأن شراكة استراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي خلال COP27 للتعاون في إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، مضيفه أن الوزارة تقوم حاليًا بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي في محور المياه من خلال مشروع تعزيز التكيّف مع تغيّر المناخ في الساحل الشمالي ودلتا النيل، من خلال تقديم المساعدة الفنية.

أهداف التنمية المستدامة

في سياق آخر، لفتت الدكتورة رانيا المشاط، إلى الشراكات الإقليمية وبرامج التعاون الإقليمي لحوض البحر المتوسط 2021-2027 حيث يمثل أحد أهم البرامج الإقليمية التي تهدف إلى المساهمة في نمو حوض البحر الأبيض المتوسط من خلال تعزيز الشراكات، وتشجيع مناقشات السياسات والاستجابة للتحديات العالمية، ودعم أهداف التنمية المستدامة ضمن أجندة 2030.

تابعت المشاط، أنه على المستوى الإقليمي، وقعت الوزارة خطاب نوايا بشأن الشراكة الزرقاء المتوسطية خلال مؤتمر الأطراف COP28، موضحة أن البيان سيتم تنفيذه بالتنسيق مع عدد من شركاء التنمية.

مصر والاتحاد الأوروبي

تطرق الاجتماع إلى أبرز اتفاقيات التمويل التي وقعتها الوزارة خلال مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي؛ على المستويين الإقليمي والثنائي، والتي تضمنت أبرزها مذكرة تفاهم بشأن المساعدة المالية الكلية، برنامج EU4YES ودعم الاتحاد الأوروبي لتوظيف الشباب والمهارات، بالإضافة إلى برنامج الصناعة المستدامة الخضراء وغيرها.

كما ناقش الاجتماع استعدادات مؤتمر المناخ COP29، في أذربيجان، والبناء على الجهود المبذولة في النسختين الماضيتين، سواء من خلال إطلاق برنامج “نُوَفّي”، ودليل شرم الشيخ للتمويل العادل، باعتباره أحد المبادرات التي تبنتها الرئاسة المصرية لمؤتمر المناخ COP27، لتعزيز جهود التمويل المناخي العادل، حيث أوضحت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي، أن المؤسسات الأوروبية ساهمت في إعداد دليل شرم الشيخ للتمويل العادل.

ربما يعجبك أيضا