مصر واليابان توقعان حزمة تمويل بـ700 مليون دولار

أحمد السيد
رئيس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي،

قال مجلس الوزراء المصري، في بيان اليوم الأحد 30 إبريل 2023، إن القاهرة وقعت حزمة تمويل مع طوكيو بهدف دعم خطة تطوير النقل في مصر.

وستساهم الحزمة، التي تبلغ قيمتها 100 مليار ين ياباني (734 مليون دولار)، في تمويل توسعة مترو القاهرة مما سيسهم في ربط مدينة السادس من أكتوبر والمنطقة الأثرية بالهرم بشبكة مترو الأنفاق.

وشدد رئيس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، على أن الفعاليات التي جرت اليوم بحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس وزراء اليابان، فوميو كيشيدا، تمثل قوة دفع لتطور مسيرة العلاقات بين البلدين.

وتابع: “جرى اليوم توقيع أحد أكبر حزم التمويل الموجهة لدعم خطة تطوير وسائل النقل في مصر، وهو تمويل مشروع الشريحة الثالثة للمرحلة الأولى من الخط الرابع من مترو أنفاق القاهرة الكبرى، بقيمة إجمالية 100 مليار ين ياباني أي نحو 700 مليون دولار، والذي سيُسهم في ربط مدينة السادس من أكتوبر والمنطقة الأثرية بالهرم بشبكة مترو الأنفاق”.

وأعرب الدكتور مصطفى مدبولي عن خالص التقدير لجهود الحكومة اليابانية وحرصها على الاستجابة لمتطلبات سياسة الإصلاح للحكومة المصرية، ومنها “رؤية مصر 2030″، وبرنامج حزمة مشروعات “نُوفي”، كثمرة جهود مؤتمر تغير المناخ COP27 الذي استضافته مصر في شهر نوفمبر الماضي.

وفيما يتعلق بالتجارة والاستثمار، قال الدكتور مصطفى مدبولي إن العلاقات الثنائية بين البلدين شهدت تقدمًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة، وهو ما تجلى في صور مختلفة، كان من بينها إنشاء اللجنة المصرية اليابانية لترويج الأعمال والاستثمار.

اقرأ أيضا| وزير المالية المصري: نجحنا في توفير احتياجات السوق رغم الأزمات

ربما يعجبك أيضا