مصر ولبنان يتنافسان في مهرجان فينيسيا السينمائي

فاطمة ماجد
مصر ولبنان يتنافسان في مهرجان فينيسيا السينمائي

ضمن الدورة المقبلة من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، يشارك فيلمان مصريان في النسخة الثانية عشر من ورشة فاينال كات في فينيسيا لمشروعات الأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج.

العملان هما فيلم الإثارة الذي يدور في عالم اللاجئين الأفارقة بالقاهرة “عائشة لا تستطيع الطيران” للمخرج المصري مراد مصطفى، وفيلم الرعب “ورشة”، للمخرج اللبناني نديم تابت.

مصر ولبنان في مهرجان فينيسيا

تعرض الأفلام خلال الدورة الـ81 لمهرجان فينيسيا السينمائي، التي ستنطلق في الثامن والعشرين من أغسطس القادم، وتستمر حتى 7 سبتمبر.

يتنافس المشروعان مع 5 مشروعات أخرى، للفوز بتمويلات ومنح تساعد في وضع اللمسات النهائية قبل العرض الأول عالميًا في نهاية المطاف.

فيلم “عائشة لا تستطيع الطيران” للمخرج مراد مصطفى هو إنتاج مشترك بين مصر وتونس والسعودية وقطر وفرنسا، يدور حول عائشة، وهي مهاجرة إفريقية عمرها 26 سنة، تمارس لعبة التكيف وتحقيق أقصى استفادة في العالم السفلي لمجتمع المهاجرين الأفارقة في القاهرة والتوتر بين المجموعات المختلفة.

2024 638565621936923066 692

فريق العمل

الفيلم بطولة بوليانا سيمون، إلى جانب مغني الراب المصري زياد ظاظا، وعماد غنيم وممدوح صالح، ومدير التصوير مصطفى الكاشف.

مراد مصطفى، مخرج مصري، من مواليد القاهرة 1988، درس الإخراج في العديد من الورش السينمائية، وعمل مساعد مخرج لمدة 10 سنوات منذ 2019 مع مخرجين مثل محمد دياب، شريف البنداري. من أعماله مساعد مخرج في مسلسل “لدينا أقوال أخرى”، ويعتبر أول عمل من إخراجه الفيلم القصير “حنة ورد” في 2019.

فيلم ورشة

يدور فيلم ورشة عن طارق، شاب سوري هارب من بلاده، يجد عملًا في موقع بناء في غابة بالقرب من قرية لبنانية، ويكتشف معاداة السكان المحليين للعمال بسبب ذكريات الاحتلال العسكري السوري في التسعينيات. ومع تقدم أعمال البناء، تقع أحداث غريبة، ويشتبه العمال السوريون في قيام القرويين بأعمال تخريبية، مما يؤدي إلى تفاقم التوتر.

الفيلم من بطولة زياد جلاد، مارلين نعمان، مايا داغر، مو لطوف، حسن دوبا، ومحمد زرزور، ومن إخراج نديم تابت الذي شارك في كتابة السيناريو مع أنطوان واكد وجمال بلماحي، وبإنتاج مشترك بين لبنان وفرنسا وقطر والسعودية.

ربما يعجبك أيضا