مصر وليبيا تواصلا غاراتهما ضد التنظيمات الإرهابية

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:
القاهرة – يواصل سلاح الجوي المصري غاراته علىليبيا في محاولة للقضاء على الجماعات الإرهابية والمتطرفة، بعد العمليات الإرهابيةالتي استهدفت مصريين، مؤكدا أن العمليات تتم بالتنسيق والتعاون مع الجيش الوطنيالليبي بقيادة المشير خليفة حفتر.
يذكر أن الغارات المصرية على ليبيا كانت الثانيةمنذ تولي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، حيث كانت الأولى في 12 فبراير 2015 بعدقتل التنظيم الإرهابي 21 مسيحيا مصريا كانت اختطفهم في العام ذاته.
“بداية الغارات”
بدأ الجيش المصري في شن غارات جوية على مدينة درنة الليبية، ردا على الهجومالإرهابي الذي استهدف حافلات للأقباط بالقرب من مدينة بني سويف في صعيد مصر، والذيأسفر عن مقتل  29 شخصا وإصابة العشرات، وذلك قبل أربعة أيام منالآن.
وأعلن المتحدث العسكري المصري تامر الرفاعي عن نجارح الضربات الجويةداخل الأراضي الليبية، مشيرا إلى أنها استهدفت مناطق تمركزات وتدريب العناصرالإرهابية، وأسفرت عن تدمير كامل الأهداف المحددة.
وذكر المتحدث العسكري في حسابه على صفحته الرسمية أن العمليات المصريةمستمرة للقضاء على الجماعات الإرهابية، لافتا إلى أن القوات الجوية نفذت عدداً من الضربات المركزة نهاراً وليلاً، وأنهامستمرة حتى يتم القضاء على الإرهابيين.
“التعاون الليبي”
وكشف سلاح الجو الليبي أن الغارات المصريةاستهدفت معاقل للإرهابيين بـ6 غارات جوية مركزة، مؤكدا أن مقاتلاته شاركت القواتالمصرية، وأنها تمت بتنسيق كامل، منوها إلى أن الجانب المصري مقاتلات حديثة منطراز رافال المصرية لاستهداف مواقع تحتاج إلى ذخائر خاصة تم تحديدها مسبقاً،وهدفين تم تحديدهما أثناء تنفيذ العملية.
وأضاف أن العملية كانت ناجحة وأن خسائر تنظيم “داعش”الإرهابي كانت كبيرة في العتاد والأرواح، كما تم تدمير المركز الرئيسي لـ”مركز شورى مجاهدي درنة”.
“عمليات مشتركة”
واستمرت عمليات سلاح الجوي المصري في شن غاراتليلية بالتنسيق مع الجيش الليبي بقيادة  خليفة حفتر، إلا أن الجانبين نقلا أهدافهما منشرق ليبيا إلى وسطها، ونقلت وكالات الأنباء الليبية عن رئاسة أركان القوات الجويةالليبية، أن مصر وليبيا “دك أوكار الإرهاب بمدينة الجفرة”، وأن القصف طال”عددا من المنشآت والمقرات الإدارية التي تتخذها الجماعات الإرهابية المتطرفةمقراً لها بالمدينة كغرف للعمليات لهم ومقار لتخزين الأسلحة والآليات”.
وذكرت مواقع ليبية أن العمليات مستمرة حتى الآنوأن الغارات استهدفت مواقع في درنة وضواحيها لمدة يومين، إضافة إلى شن غارات جديدةبمدينة الجفرة وسط ليبيا، وصرح المتحدث باسم القيادة العامة للقوات المسلحةالليبية أحمد المسماري، الغارات الجوية المصرية الليبية بأنها عمليات مشتركة بينالقيادتين العسكريتين الليبية والمصرية في إطار مكافحة الإرهاب والتطرف.
“نتائج الغارات”
ذكرت تقارير إعلامية مصر وليبية وعربية أن غارات الجيشين المصريوالليبي، نجحت في قتل العشرات من أعضاء التنظيمات الإرهابية ومن بينهم قياداتبارزة، منهم: “عبد المنعم سالم الملقب بــ”أبوطلحة” التابع لتنظيم القاعدة، والقيادي في مجلس شورى درنة التابع لتنظيمالقاعدة أبي مصعب الشاعري، وإصابة إصابة الإرهابى محمد سعيد الدرسي.
وأوضح الجيشان أن القوات نجحت  في تدمير عدد من مناطق تمركزات وتدريباتالعناصر الإرهابية، إضافة إلى تدمير مخازن لهم.
“استمرار العمليات”
أوضح المتحدث باسم الجيش الليبي العقيد أحمد المسماريفي تدوينة نشرها عبر “تويتر”، أن سلاح الجو الليبي ينفذ عملية مشتركة معالقوات الجوية المصرية، يستهدف فيها مواقع لتنظيم القاعدة في ليبيا، مؤكدا أنالعمليات ستواصل أعمالها لإعادة السيطرة على المناطق التي يستوطنها الإرهابيين.
وأعلن المتحدث باسم الجيش المصري، استمرارالعمليات العسكرية ضد مواقع الإرهابيين في ليبيا، وأن القوات لا تستهدف فريقابعينه، مؤكدا أنه لا فرق بين التنظيمات الإرهابية أيا كانت مسمياتها، فجميعهاأسماء لنفس الأيديولوجية التكفيرية.

ربما يعجبك أيضا