مصر: يجب الضغط على إسرائيل لوقف الحرب وإدخال المساعدات لغزة

وزيرا خارجية مصر وألمانيا يبحثان الأوضاع في الشرق الأوسط

أسماء حمدي
وزير الخارجية المصري بدر عبدالعاطي

قال وزير الخارجية والهجرة المصري بدر عبدالعاطي، اليوم الأربعاء 17 يوليو 2024، إنه يجب الضغط على إسرائيل لوقف الحرب وإدخال المساعدات إلى قطاع غزة.

وشدد عبدالعاطي، خلال اتصال هاتفي مع نظيرته الألمانية أنالينا بيربوك، على أهمية الضغط على الحكومة الاسرائيلية من أجل التنفيذ الكامل لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بوقف الحرب، كما شدد على أهمية استمرار الدعم الألماني لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”.

الأوضاع في الشرق الأوسط

من جانبها، شددت وزيرة خارجية ألمانيا على أهمية استقرار الأوضاع في الشرق الأوسط بالنسبة لبلادها، وأعربت عن تقديرها للتعاون القائم مع مصر في هذا الشأن واستمرار التنسيق في إطار قنوات التواصل القائمة، حتى وإن كانت المواقف غير متطابقة في بعض الملفات.

وأعربت عن اهتمامها بالملف الإنساني فى غزة وتقدير ما تبذله مصر من جهود لتخفيف معاناة سكان القطاع واستعداد ألمانيا تقديم الدعم للجهود المصرية.

الأوضاع في السودان

تطرق الوزيران إلى الأوضاع في السودان، حيث استعرض عبد العاطي استضافة مصر مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية في القاهرة، وقيام مصر بجمع تلك القوى لأول مرة منذ اندلاع النزاع في السودان بهدف إتاحة الفرصة لها للتداول وطرح رؤيتها بحرية كاملة وفى إطار حوار سوداني/سوداني خالص لسد الفجوات وتأكيد أهمية المسار السلمى للتسوية والمصالحة.

وأشار إلى خطورة تداعيات الوضع الإنساني في السودان، وتزايد أعداد اللاجئين والنازحين، مشددا على أن مصر تبذل قصارى جهدها لتخفيف المعاناة الإنسانية للأشقاء السودانيين، وفق بيان لوزارة الخارجية المصرية.

محورية دور مصر

أعرب وزير الخارجية المصري، عن تقدير بلاده للعلاقات مع ألمانيا ودعمها المستمر لمسار التنمية، لاسيما الدور الهام للشركات الألمانية العاملة في مصر، خاصة في مجال المشروعات القومية.

وأشار إلى أن الأوضاع الإقليمية الراهنة اثبتت محورية دور مصر، وأن استقرارها ودعمها سياسيا واقتصاديا هو استثمار وضرورة للحفاظ على استقرار المنطقة، لافتا إلى أهمية تضافر جهود البلدين لحلحلة أزمات المنطقة على ضوء ثقل مصر في المنطقة ودور ألمانيا وثقلها في أوروبا وعلى الساحة الدولية.

تعزيز العلاقات الثنائية

أعرب عبدالعاطي، عن تطلع مصر لدعم ألمانيا لمسار ترفيع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي والبناء على ما تم تحقيقه من إنجاز في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي الذي عقد نهاية شهر يونيو، ودعم صرف باقي حزمة التمويل الأوروبية إلى مصر .

واتفق الوزيران علي مواصلة التشاور والتنسيق خلال المرحلة القادمة لمتابعة سبل دعم وتعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وألمانيا، والتشاور والتنسيق بشأن الأوضاع الإقليمية وسبل تسوية النزاعات المتفاقمة في المنطقة.

ربما يعجبك أيضا