مصر: 11 مليار دولار استثمارات شركاء التنمية منذ 2020

شيماء عزيز

كشفت رانيا المشاط، وزيرة التخطيط المصرية، اليوم الاثنين 9 سبتمبر 2024، أن إجمالي التمويلات والاستثمارات في مصر التي ضخها الشركاء الدوليين للقطاع الخاص منذ 2020 بلغت 11 مليار دولار.

جاء ذلك خلال حفل توقيع اتفاقية بيع 100% من أسهم شركة “تمويلي” لتمويل المشروعات متناهية الصغر، والمملوكة لشركتي إن أي كابيتال، وأيادي، التابعتين لبنك الاستثمار القومي، والبريد للاستثمار، لتحالف دولي من المستثمرين.

دعم النمو الاقتصادي الشامل

أوضحت الوزيرة، أن المشروعات متناهية الصغر تقوم بدورٍ أساسي في تحقيق التنمية، من خلال دعم النمو الاقتصادي الشامل، وتوفير فرص العمل، في ظل وجود نحو 3.4 مليون منشأة قطاع الخاص في مصر، نحو 98% منها مشروعات متناهية الصغر وصغيرة ومتوسطة.

ولفتت “المشاط” إلى أن مسيرة شركة “تمويلي” تعكس فعالية الاستثمار الحكومي، من أجل تعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة، حيث استطاعت الشركة على مدار 7 سنوات في إتاحة تمويلات بقيمة 17 مليار جنيه لنحو 500 ألف منشأة من غير المشمولين ماليًا، مضيفة أن الشركة تسهم أيضًا في دعم رائدات الأعمال اللاتي استحوذن على 47% من إجمالي التمويلات.

وأشارت إلى أن وزارة التخطيط، أطلقت منصة حافز للدعم المالي والفني للقطاع الخاص، التي تقدم معلومات شاملة عن الأدوات التمويلية المقدمة من شركاء التنمية، مثل الاستثمار المباشر، التمويل التجاري، الائتمان، وضمان المخاطر،  وتسهم المنصة في زيادة تنافسية الشركات المصرية وقدرتها على التوسع، وتتيح ما يزيد عن 85 خدمة تمويلية أو دعم فني.

ربما يعجبك أيضا