مصر: 25 مليار دولار حجم التجارة مع دول «بريكس»

وزيرة التخطيط المصرية: «بريكس» تمثل 25% من التجارة العالمية

محمود عبدالله
مشاركة وزيرة النخطيط المصرية في منتدى بطرسبورج الاقتصادي

قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية، هالة السعيد، إنه تمتد العلاقات الاقتصادية لمصر مع أعضاء البريكس على مدار تاريخ طويل، مضيفه أن الحجم الإجمالي للعلاقات التجارية لمصر مع دول “بريكس+” يبلغ حوالي 25 مليار دولار.

وحسب بيان للوزارة، اليوم الخميس 6 يونيو 2024، تلقت “شبكة رؤية الإخبارية” نسخة منه، شاركت الوزيرة بجلسة بعنوان “توسع تجمع البريكس – فرص جديدة لتوسع التعاون الاقتصادي” بمنتدى سان بطرسبورج الاقتصادي الدولي في نسخته الـ27 والمنعقد بمدينة سانت بطرسبورج في روسيا خلال الفترة من 5 إلى 8 يونيو الجاري.

دول بريكس

أضافت أن التغييرات المستمرة في المشهد العالمي تؤدي إلى تحولات كبيرة من الغرب إلى الشرق والشرق الأقصى من العالم، حيث تمثل دول البريكس+ ما يقرب من 30% من القوى العاملة في العالم، كما تمثل مجموعة البريكس+ الآن 45% من سكان العالم، و25% من التجارة العالمية، و40% من إنتاج النفط العالمي، و28% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

وتابعت السعيد أنه بعد التوسع، فإن مجموعة البريكس+ تقدم فرصًا تجارية وتصديرية كبيرة لعدد من القطاعات الأمر الذي يسهم في تحول أنماط التجارة، بما يمثل السبب الرئيسي الذي يدفع الشركات إلى استكشاف شركاء تجاريين بدلاء في المستقبل القريب، مضيفه أن هذا الاتجاه يخلق نافذة للشركات الوطنية لإقامة علاقات تجارية أقوى داخل الاقتصادات الناشئة.

موقع مصر الجغرافي

تطرقت السعيد إلى موقع مصر الجغرافي الفريد، مع ما تتمتع به من رؤية لتصبح مركزًا للتجارة والخدمات اللوجستية والخدمات اللوجستية الذكية، بأكثر من 10 تريليونات جنيه من الاستثمارات في البنية التحتية.

وأشارت الوزيرة المصرية إلى أن التعاون في مجال التصنيع والمشاريع المشتركة ونقل التكنولوجيا بين الشركات المصرية وشركات البريكس+، ساهم أيضًا في المزيد من التنوع وقطاع تصنيع تنافسي في مصر.

ربما يعجبك أيضا