مصر: 3.9 مليار دولار صادرات الغاز الطبيعي والمسال خلال 4 أشهر

عبدالرازق محمد
ارتفع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي إلى معدلات غير مسبوقة

قالت وزارة البترول المصرية إن صادرات الغاز الطبيعي والمسال خلال الثلث الأول من العام 2022 بلغت 3.9 مليار دولار، نتيجة زيادة الأسعار العالمية.

واستأنفت مصر تصدير الغاز المسال بعد توقف دام نحو 8 سنوات، وشغّلت مصنع إسالة وتصدير الغاز بإدكو على شاطئ البحر المتوسط، وكذلك أعادت تشغيل مصنع إسالة الغاز بدمياط شمال البلاد، بحسب بيان الوزارة، اليوم الخميس 9 يونيو 2022.

نمو قياسي

وسجلت الصادرات البترولية المصرية نموًا خلال العام الماضي 84.3% لتصل إلى 13 مليار دولار خلال 2021، مقابل 7 مليارات دولار خلال 2020. وشملت الزيادة نمو صادرات الغاز الطبيعي والمسال يمستوى قياسي بارتفاع 770%.

وارتفع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي إلى معدلات غير مسبوقة، وبلغ أعلى معدلاته كأحد ثمار خطط قطاع البترول في الإسراع بتنمية الحقول المكتشفة، ووضعها على الإنتاج، ووصلت معدلات الإنتاج من الغاز الطبيعي خلال العام الحالي نحو 6.8 مليار قدم مكعب يوميًّا.

مصر تدخل عصر الغاز الطبيعى 1

من الاكتفاء الذاتي إلى التصدير

وتحولت مصر إلى الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي المنتج محليًّا بنهاية شهر سبتمبر 2018، بفضل تزايد الإنتاج المحلي من الغاز نتيجة الانتهاء من تنمية ووضع مراحل جديدة من العديد من مشروعات تنمية حقول الغاز الكبرى في البحر المتوسط على خريطة الإنتاج، ما أدى إلى التوقف عن استيراد الغاز وترشيد استخدام النقد الأجنبي عبر تقليل فاتورة الاستيراد.

وبعد تحقيق الاكتفاء الذاتي في سبتمبر 2018، واستئناف التصدير، تحولت مصر من أكبر الدول المستوردة للغاز المسال بين أعوام 2015-2017، إلى التصدير، ومن ثم نجاحها في دعم مكانتها كلاعب رئيس في قطاع الغاز، وتبوأت المركز الثاني في شمال إفريقيا والشرق الأوسط في إنتاج الغاز الطبيعي، و14 عالميًّا خلال العام 2020 متقدمة عن المركز 18 في 2015.

ربما يعجبك أيضا