خبراء يكشفون لـ«رؤية» الطرق الآمنة للاستثمار في الذهب

شيماء عزيز

يعد الذهب ملاذًا آمنًا على مر العصور، يهرول إليه رجال الأعمال والمستثمرين والمخضرمين من المواطنين،لاسيما  عند التكهن باقتراب الأزمات الاقتصادية.

وفي ظل الظروف العالمية الحالية والاستثنائية، تارة تقفز أسعار المعدن النفيس، وأخرى تنخفض لأقصى مستوياتها بأرقام كبرى، مع الأخذ في الاعتبار بوجود منافسين مثل العملات المشفرة وغيرها من الاستثمارات المتعددة، ما جعل البعض يتخبط ويتساءل: هل لا يزال المعدن الأصفر محتفظًا بمكانته؟ وما هي أفضل الطرق للاستثمار به، مصوغات وجنيهات ذهبية، أم سبائك الذهب؟.

الاستثمار في الذهب خيار آمن

يقول المهندس رفيق عباسي، رئيس شعبة المشغولات الذهبية الأسبق باتحاد الصناعات المصري،  لـ “شبكة رؤية الإخبارية“، إن الذهب هو الملاذ الآمن على مر العصور، ولكن لا يمكن القول بأن شراء المصوغات أو الجنيهات الذهبية هو استثمار، بل هو إدخار لأن الربح من خلالهم بسيط جدًا.

وتابع: «الاستثمار الحقيقي هو شراء سبائك ذهبية، لأنها من الذهب الخالص، ووزنها أكبر بكثير ووقت الشراء يكون بسعر الذهب العالمي وليس المحلي، وعند البيع كذلك».

اقرأ أيضًا| «جي بي مورجان» يستحوذ على بنك «فيرست ريبابليك»

أبرزهم ساويرس.. رجال أعمال تربحوا من الذهب

ولفت عباسي إلى إن الادخار والاستثمار في المعدن النفيس قرار صحيح، لكن اختيار الوقت المناسب للشراء والبيع هو الأهم.

وأوضح، أن رجال أعمال كثيرون مثل نجيب ساويرس، اختاروا منذ سنوات طوال، قرار الاستثمار في الذهب سواء بشراء سبائك ذهبية أو مناجم للتنقيب عن المعدن النفيس، ولم يتعرض أي منهم للخسارة.

مصوغات وجنيهات ذهبية أم سبائك؟

يقول الدكتور هاني كمال الخبير الاقتصادي، خلال حديثه مع شبكة رؤية الإخبارية، أن المصوغات الذهبية تعتبر خيارًا شائعًا للاستثمار في الذهب، حيث يتم شراؤها بوزن محدد وبسعر معين، ومع ذلك، قد يكون من الصعب بيعها فيما بعد، وقد يتم تقييمها بأسعار أقل من سعر الشراء في بعض الأحيان، وبالإضافة إلى ذلك، تتكلف المصوغات الذهبية بمبالغ مرتفعة في الشراء والتخزين.

ويرى الخبير الاقتصادي، أن الجنيهات الذهبية تعتبر خيارًا آخر للاستثمار في الذهب، حيث تحتوي على كميات معينة من الذهب وتتميز بسهولة تداولها وشرائها وبيعها، ومع ذلك، يتم تقييمها على أساس الوزن والنقاء، وتتكلف قيمة الجنيهات الذهبية عادة أكثر من قيمتها الفعلية بسبب القيمة الإضافية.

وعن السبائك الذهبية، أوضح الخبير الاقتصادي، أنها يمكن وصفها بأنها لوحات من الذهب الخالص تتميز بسهولة تداولها وشرائها وبيعها، وهي تحظى بشعبية متزايدة في السنوات الأخيرة.

ولفت إلى أنها تتميز بأنه يتم تقييمها بناءً على سعر الذهب الحالي، وبالإضافة إلى ذلك، فإن السبائك الذهبية تعتبر الطريقة الأكثر فعالية من حيث التكلفة للاستثمار في الذهب، حيث يتم شراؤها بأسعار تتناسب مع وزنها ونقائها، ووقت بيعها لا يمكن الخسارة أبدًا.

حدد أهدافك الاستثمارية قبل الدخول إلى عالم الذهب

ويرى الخبير الاقتصادي أنه بشكل عام، يمكن القول أن السبائك الذهبية هي الطريقة الأفضل للاستثمار في الذهب، حيث تتميز بسهولة التداول والشراء والبيع، وتتكلف أقل من الجنيهات والمصوغات الذهبية.

وشدد على المستثمرين ضرورة النظر في الأهداف المالية والاستثمارية الخاصة بهم قبل اتخاذ القرار النهائي بشأن الطريقة الأفضل للاستثمار في الذهب، ويجب أيضًا أن يأخذوا في الاعتبار عوامل مثل المخاطرة والتقلبات في أسعار الذهب والاقتصادية العامة وسياسات الحكومة والتضخم والفوائد النقدية وغيرها من العوامل التي يمكن أن تؤثر على قيمة الذهب كاستثمار.

 

ربما يعجبك أيضا